محتوى الموضوع مواضيع مشابهة تعليقات (1)
    التلخيصات الشافية ... 2014-04-18     ر2948 زيارة      1  
  1. التلخيصات الشافية في العَروض والقافية (درس25) القافـية (تعريفها/حدودها/ألقابُها)

    الحمد لله والصلاة والسلام علَى رسولِهِ ومُصْطَفاه محمد بن عبد الله ، وَآلهِ وصحبهِ ومَن والاه ، أمَّا بعدُ : فقد فرغنا -بحمد الله- من دراسة علم (العَـرُوض) الذي يُعْنَى بأوزان الشعر العربي ، فنبدأ -مستعينين بالله- في دراسة علم (القافـية) وهو المَـعْـنِيُّ بآواخر الأبيات الشعرية ، فيختص بحروف البيت المؤخرة الَّتِي يلزم فيها الانسجام والاتحاد مع ما يناظرها من كل بيت في القصيدة الواحدة ، من حيث النوع والشكل والإعراب .

    ◆ تعريف القافـية :
    لغةً : هي آخر كل شيء ، وتُطْلَقُ على مؤخَّر العُـنُق ، كالقفا .
    في الصحيحين من حديث أبي هريرة -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: ((يعقد الشيطان على قافية رأس أحدكم إذا هو نام ثلاث عُقَد …)) الحديث.

    واصطلاحًا : هي آخِـر ساكنين في البيت ، وما بينهما ، والمتحرك السابق لهما .

    ● مـثال :
    إِنْ لَمْ أَكُنْ يَا رَبِّ أَهْـلَ إجـابَةٍ ==============
    =========== فَـلَأَنْتَ أَهْـلٌ لاِسْـتِـجابَةِ (دَعْـوَتِي)
    فآخر حرفين ساكنين في البيت هما الياء والعين من كلمة (دَعْوَتِي) ، والحرف المتحرك السابق للعين هو الدال من الكلمة ذاتها . وعليه: فقافية هذا البيت تبدأ من حرف الدال إلى آخر البيت .

    ◆ صـور القافـية :
    ذكر العَروضيون أربع صور للقافية على النحو التالي :
    1- قد تتركب القافية من بعضِ كلمة .
    2- قد تتركب من كلمة واحدة كاملة .
    3- قد تتركب من كلمة وبعضِ كلمة .
    4- قد تتركب من كلمتين كاملتين .

    ● مـثال :
    قُـمْ وَ انْـتَـصِــرْ لِــنَـبـيِّـنَـا === إنْ أَنْتَ كُــنْتَ مُـــوَحِّــدَا
    وَ ابْـدَأ بــعِــلْـم ٍ وَاجــبٍ === فَـاطْــلُـبْ وَ كُنْ مُــتَـزَوِّدَا
    وَ لْــتَـهْـجُـرَنَّ مُــنَـافِـقـًا === ذَهَــبَتْ مُــرُوءَتُـهُ سُـدَى
    سَـمِـعَ الإسَـاءَةَ فَـارْتـَضَى === بالْخِــزْيِ ثَـوْبًا يُـرْتَـدَى
    بَلْ لَـمْ يُــحَـــرِّكْ سَـــاكِـــنًـا === وَ كَــأَنَّـهُ ذَاقَ الـرَّدَى
    فَــعَــلَـيْـهِ كَــبِّـرْ أَرْبـَـعـًـا === وَ الْـخَــاذِلِـينَ مُــحَــمَّـدَا
    فَالْخُـبْثُ فِــيهِمْ فِـطْـرَةٌ === وَ الْجُــبْنُ أَفْـضَـلُ مَـا بَـدَا

    ❀ فالبيت الأول تتركب قافيته من بعض كلمة = (وَحِّدَا) .
    ❀ وقافية الثاني -أيضًا- من بعض كلمة = (زَوِّدَا) .
    ❀ وقافية الثالث من كلمة وبعض كلمة = (ـهُو سُدَى) .
    ❀ وقافية الرابع من كلمة كاملة = (يُـرْتَـدَى) .
    ❀ وقافية الخامس من كلمة وبعض كلمة = (قَ الرَّدَى) .
    ❀ وقافية السادس من بعض كلمة = (حَــمَّـدَا) .
    ❀ وأما السابع فقافيته من كلمتين كاملتين = (مَـا بَدَا) .

    ● فائدةٌ فريدةٌ وجديدة :
    الصور الأربع السابقة هي المذكورة في كتب العَروضيين ، غير أن الواقع لا يمنع وقوعَ ست صورٍ أخرى -وإن كانت نادرة- وذلك على النحو التالي :

    1- قد تتركب القافية من (كلمتين + بعض كلمة) نحو :
    إنْ ثَمَّ ثَـرْثَارٌ سَـكَـتْ
    لا تَسْألُوا لِمَ صَمَتْ ؟

    2- وقد تتركب من (ثلاث كلماتٍ كاملة) نحو :
    أَجَبْتَنِي عَنِ السُّؤَالِ مُجْمِلا
    وَلَمْ تَقُلْ لِمَ نَعَمْ ؟ أَوْ لِمَ لا ؟

    3- وقد تتركب من (ثلاث كلماتٍ + بعض كلمة) نحو :
    ذُو صِــحَّــةٍ مَــدَّ يَـدًّا لِـيَـسْـأَلا
    وَمَا اسْتَحَى! قُلْتُ لَهُ: اسْعَ. لِمَ لا ؟

    4- وقد تتركب من (أربع كلماتٍ كاملة) نحو :
    وَأَى يَـئِي، وَنَى يَـنِي، وَفَى يَـفِي
    لِلأَمْــرِ مَـعْ تَـرْتِـيـبهَـا قُـلْ : إِ نِ فِ

    5- وقد تتركب من (أربع كلماتٍ + بعض كلمة) نحو :
    وَجَى ، وَدَى ، وَشَى ، وَرَى ، إن تَـأْمُـرِ
    بـنَـفْـسِ تَـرْتِـيبٍ فَـقُلْ : جِ ، دِ ، شِ ، رِ

    6- وقد تتركب من (خمس كلماتٍ كاملة) نحو :
    وَقَى ، وَفَى ، وَعَى ، وَلَى ، كَمَا يَلِي
    لِلأَمْـرِ بالتَّـرْتـيبِ قُلْ : قِ ، فِ ، عِ ، لِ

    وهذا هو الحد الأقصى لعدد الكلمات التي يمكن أن تتركب منها القافية . فإذا أضفنا هذه الصور الست إلى الصور الأربع المشهورة صار لَدَيْنا عشر صورٍ كاملة . والله أعلم .

    ◆ حـدود القافـية (عدد حروفها) :
    لا تزيد قافية أي بيت عن سبعة حروفٍ ملفوظة ،
    ولا تـقِـلُّ أبدًا عن ثلاثة حروف .

    ● مـثال لأطـول قافـية :
    قال الحطيئة :
    الشِّـعْـرُ صَـعْبٌ وَطَوِيلٌ سُلَّمُهْ
    إذَا ارْتَقَى فِـيهِ الَّذِي لا يَعْلَمُهْ
    زَلَّتْ بهِ إلَى الْحَـضِـيضِ قَدَمُهْ
    فقافية البيت الثالث = (ـضِـيضِ قَدَمُهْ) .
    وهي تحتوي على سبعة حروف ملفوظة .

    وقد يزيد حرفٌ غير ملفوظ أو أكثر ، ولا يُعتدُّ بذلك في الوزن -كما علمنا في الدرس السابع– ، ومثال ذلك يتضح في نحو قولي السابق ذِكْرُه:
    إنْ ثَمَّ ثَـرْثَارٌ سَـكَـتْ
    لا تَسْألُوا لِمَ صَمَتْ ؟
    فقافية البيت = (لُوا لِمَ صَمَتْ) .
    وتلك ثمانية حروف ، منها سبعة ملفوظة ، والحرف المتبقي يُكتَبُ ولا يُنطَقُ ، وهو الألف التي تلي واو الجماعة .

    ● مـثال لأقـصر قافـية :
    أرَأيْتَ شَرَّ جَمَاعَةٍ *** يَتآمَرُونَ عَلَى البـلادْ ؟!
    وَ يُقاتِلُونَ جُـنُودَنا *** وَكَأنّ ذَاكَ هُو الجـهادْ ؟!
    فقافية البيت الأول = (ــلادْ) .
    وقافية البيت الثاني = (ــهادْ) .
    وكلاهما يحتوي على ثلاثة حروف لا غير .

    ◆ ألقاب القوافي :
    تنقسم القوافي باعتبار عدد الحركات الفاصلة بين الساكنين الأخيرين في البيت إلى خمسة أقسام ، ولكل قسمٍ لقبٌ مناسب لمدلوله ، وذلك على النحو التالي :

    1- مُـتَكاوِس : إذا انفصل الساكنان بأربع حركاتٍ .
    ● مـثال :
    كقول الحطيئة السابق التمثيل به لأطول قافية :
    زَلَّتْ بهِ إلَى الْحَـ(ـضِـيـضِ قَـدَمُـهْ)
    فآخر ساكنين في البيت هما:
    الهاء من (قَدَمُهْ) ، والياء من (الحـضـيـض) .
    وبينهما أربعة حروف متحركة متتالية متزاحمة كأنها تَكاوَسَتْ (أي: تراكَمَتْ) بعضها فوق بعض لكثرتها . ولذلك سُمِّيَ هذا القسم بالمتكاوِس .
    وهذا القسم نادر جدًّا .

    2- مُـتَراكِب : إذا انفصل الساكنان بثلاث حركاتٍ .
    ● مـثال :
    وَ اللهُ يُـؤْتِي مَـنْ يَـشَـاءُ فَـضْـلَـهُ ==========
    ======== لا سِـيِّمَا الْمُـخْـلِـصَ وَالْـ(ـمُـجْــتَهِدَا)
    فآخر ساكنين في البيت هما :
    ألف الإطلاق الناتجة عن إشباع فتحة الدال من كلمة (المُـجْـتَهِدَا) ، والجيم من الكلمة ذاتها . وبينهما ثلاثة حروف متحركة متتالية متلاصقة كأنها تراكَبَتْ ، بعضها فوق بعض . ولذلك سُمِّيَ هذا القسم بالمتراكب .

    3- مُـتَدارِك : إذا انفصل الساكنان بحركتين اثنتين فقط .
    ● مـثال :
    يا مَـنْ تُـحِـبُّ رَسُـولَـنَـا === وَ زَعَـمْـتَ حُـبًّا (مُـوقَـدَا)
    إنْ كُــنْتَ حَــقًّـا صَـادِقـًا === كُـنْ لِلْـحَــبـيبِ مُـقَـلِّـدَا
    فآخر ساكنين في البيت الأول هما :
    الألف والواو من كلمة (مُـوقَـدَا) .
    وبينهما حرفان متحركان وكأن أحدهما أدْرَكَ الآخر ،
    ولذلك سُمِّيَ هذا القسم بالمتدارِك .

    4- مُـتَواتِـر : إذا انفصل الساكنان بحركة واحدة فقط .
    ● مـثال :
    تَـمَــسُّـكُـنَا بـشَـرْع ٍ لا بـشَـيْخٍ ===========
    ========= أَفِي شَـيْخٍ نُـعَـادِي أَوْ نُـ(ـوَالِي) ؟!
    فآخر ساكنين في البيت هما :
    الياء والألف من كلمة (نوالي) .
    وبينهما حرفٌ وحيد لا ثانِيَ له ، أي: وتْر ،
    ولذلك سُمِّيَ هذا القسم بالمتواتر .

    5- مُـتَرادِف : إذا التقى الساكنان بدون فاصل بينهما ، فأحدهما رِدْفٌ للآخر .
    ● مـثال :
    كقولي السابق التمثيل به لأقصر قافية :
    أرَأيْتَ شَرَّ جَمَاعَةٍ *** يَتآمَرُونَ عَلَى البـ(ـلادْ) ؟!
    فآخر ساكنين في البيت هما :
    الدال والألف من كلمة (البلادْ) .
    وهما متلاصقان لم تفصلهما أي حركة ،
    ولذلك سُمِّيَ هذا القسم بالمترادف .

    وإليك اختصار هذا الدرس من منظومة (الخُلاصة الشافية) حيث قلتُ فيها :

    وَالشِّـعْـرُ كَـيْـفَ يَـكُـونُ شِـعْـرًا دُونَ قَـا =============
    =============== فِــيَـةٍ تَـدُومُ وَفِي الْبُـيُوتِ تُـوَحَّـدُ ؟
    مِـنْ كِـلْـمَـةٍ ، أَوْ بَـعْــضِـهَا ، أَوْ مِـنْهُـما =============
    ============= أَوْ كِـلْـمَـتَـيْنِ ، وَفَـوْقَ خَـمْـسٍ تُـفْـقَـدُ
    مِـنْ قَـبْـلِ آخِـرِ سـاكِـنَـيْنِ (حُـرُوفُـهَـا) =============
    =============== حَـتَّى انْـتِـهَـاءِ الْبَـيْتِ دَوْمًـا تُـرْصَـدُ
    وَ مِـنَ انْـفِـصـالِ السَّـاكِـنَـيْنِ بأَرْبَـعٍ ===============
    ============== حَـتَّى الْـتِـقَـائِهِما (اسْمُها) يَـتَـحَـدَّدُ
    (مُـتَـكاوِسٌ) ، (مُـتَراكِـبٌ) ، (مُـتَدارِكٌ) =============
    ============== (مُـتَـواتِـرٌ) ، (مُـتَـرادِفٌ) ، فَـلْـتَهْـتَدُوا

    وصلَّى الله على نبينا محمدٍ وآلهِ وصحبهِ وسلَّم


    وكَـتَبَهُ / أبو قدامة المصري
    وفّقه الله لِما يحب و يرضى


    مواضيع مقـترحة
    هـناك تعليق واحد
  1. يقول محمد الثالث بن عثمان:

    جزاكم الله خيرا.

    شارك برأيك

    هل سـئمتَ من كتابة بياناتك؟ سجِّل عضويتك

    ⚠ تنبيه :   التعليق للرجال فقط