محتوى الموضوع مواضيع مشابهة تعليقات (18)
    التلخيصات الشافية ... 2013-12-02     ر7136 زيارة      18  
  1. التلخيصات الشافية في العَروض والقافية (درس1) الوحدات الصوتية

    الحمد لله، والصلاة والسلام علَى رسولِهِ ومُصْطَفاه وَآلهِ وصحبهِ ومَن والاه، أمَّا بعدُ: فإنّ الأصوات تنشأ عن حركات وسكَنات.
    ويُرمَز للحركة بشرطة مائلة [ / ] فتحةً كانت أو ضمةً أو كسرةً، بينما يُرمَز للسكون بنقطة، أو دائرة صغيرة [ه].
    وأقل صوت ينشأ عن الْتِقاء حركة بسكون، هـكذا: [ /ه ]، ويسمى بــ(السبب الخفيف)، نحو: ( لَنْ – خُذْ – إِذْ ).
    أو عن الْتقاء حركتين هكذا: [ // ] ويسمى بــ(السبب الثقيل)، نحو: ( لَكَ – هُوَ – هِيَ ).
    و ينشأ عن الْتقاء سبب ثقيل بسكون [ //ه ] ما يسمى بــ(الوتد المجموع)، نحو: ( أَبي – نَعَمْ – عَسَى – خُذِي ).
    بينما ينشأ عن الْتقاء سبب خفيف بحركة [ /ه/ ] ما يسمى بــ(الوتد المفروق)، نحو: ( كَيْفَ – لَيْسَ – فَوْقَ ).
    ويطلق على الْتقاء سببين: أولهما ثقيل والآخر خفيف [ ///ه ] (فاصلة صغرى)، نحو: ( كَتَبَتْ – فَهِمُوا – عَمَلِي ).
    بينما يطلق على الْتقاء سبب ثقيل بوتد مجموع [ ////ه ] (فاصلة كبرى)، نحو: ( رَزَقَنِي – خَلَقَكُمْ – نَصَـرَنَا ).

    وبهـذه الوحدات تتركب تفعيلات الأبيات، كما سيأتي بإذن الله.

     

    * ملحوظة: يمكن الاستغناء عن الفاصلتين الصغرى والكبرى، فكلاهما لا يُعدُّ وحدةً صوتيةً أصليةً مفردةً؛ بل هما مُركّبتان من أسباب وأوتاد، وإنما يُذكَران لغرض الاختصار، فتقول: (فاصلة صغرى) بدلًا من قولك: (سبب ثقيل + سبب خفيف)، و(فاصلة كبرى) بدلاً من قولك: (سبب ثقيل + وتد مجموع).

     

    وهاك فصلَ: (الوحدات الصوتية) من منظومتي المُسَمّاة (الخُلاصة الشافية في العروض والقافية) :

     

    وَالصَّـوْتُ مِنْ مُـتَحَـرِّكٍ مَعَ سَـاكِنٍ

    يَدْعُونَهُ سَبَبًا خَـفِـيفًا ، فَاهْـتَدُوا

    وَ إِذَا الْـتَقَى مُـتَحَـرِّكَانِ فَـذَلِكُمْ

    سَبَبٌ ثَـقِـيلٌ فَاسْمَـعُـوا لِـتُـحَـدِّدُوا

    وَبسَاكِنٍ بَـعْـدَ الثَّقِـيلِ مُـرَكَّبٌ

    وَتَدٌ هُـوَ الْمَـجْـمُـوعُ، فَـلْـتَسْـتَرْشِدُوا

    وَلَدَى اكْـتِنَافِ مُـحَـرَّكَـيْنِ لِسَاكِنٍ

    وَتَدٌ هُوَ الْمَـفْـرُوقُ سَوْفَ يُشَـيَّدُ

    وَبـتِـلْـكُمُ الأَسْـبَابِ وَ الأَوْتَـادِ قَدْ

    صَـاغَ الـتَّـفَاعِـيلَ الْخَـلِـيلُ الأَحْـمَدُ

     

    وصلَّى الله على نبينا محمدٍ وآلهِ وصحبهِ وسلَّم

     

    وكَـتَبَهُ / أبو قدامة المصري
    وفّقه الله لِما يحب و يرضَـى


    السابق التالي
  1. التلخيصات الشافية في العَروض والقافية (مقدمة)
    2013-12-02   ر5675 زيارة    15
  2. التلخيصات الشافية في العَروض والقافية (درس2) التفعيلات
    2013-12-05   ر5459 زيارة    11
    فهرس السلسلة
  1. التلخيصات الشافية في العَروض والقافية (مقدمة)
  2. التلخيصات الشافية في العَروض والقافية (درس1) الوحدات الصوتية
  3. التلخيصات الشافية في العَروض والقافية (درس2) التفعيلات
  4. التلخيصات الشافية في العَروض والقافية (درس3) بـناء الأبـيات
  5. التلخيصات الشافية في العَروض والقافية (درس4) الزِحافات
  6. التلخيصات الشافية في العَروض والقافية (درس5) العِـلَل
  7. التلخيصات الشافية في العَروض والقافية (درس6) العِـلَل الجارية مجرَى الزِحافات والعـكس
  8. التلخيصات الشافية في العَروض والقافية (درس7) مـيزان الشعر وتقطيع الأبـيات
  9. التلخيصات الشافية في العَروض والقافية (درس8) بحور الشِّـعر العربِي
  10. التلخيصات الشافية في العَروض والقافية (درس9) بحر الهـزج
  11. التلخيصات الشافية في العَروض والقافية (درس10) البحر الوافر
  12. التلخيصات الشافية في العَروض والقافية (درس11) بحر الرجَـز
  13. التلخيصات الشافية في العَروض والقافية (درس12) البحر الكامل
  14. التلخيصات الشافية في العَروض والقافية (درس13) بحر الرمَـل
  15. التلخيصات الشافية في العَروض والقافية (درس14) البحر المتقارب
  16. التلخيصات الشافية في العَروض والقافية (درس15) البحر المتدارك
  17. التلخيصات الشافية في العَروض والقافية (درس16) البحر الطويل
  18. التلخيصات الشافية في العَروض والقافية (درس17) البحر المـديد
  19. التلخيصات الشافية في العَروض والقافية (درس18) البحر البسـيط
  20. التلخيصات الشافية في العَروض والقافية (درس19) البحر السريع
  21. التلخيصات الشافية في العَروض والقافية (درس20) البحر الْمنسرح
  22. التلخيصات الشافية في العَروض والقافية (درس21) البحر الْخـفـيف
  23. التلخيصات الشافية في العَروض والقافية (درس22) البحر المضارع
  24. التلخيصات الشافية في العَروض والقافية (درس23) البحر الْمقتضَب
  25. التلخيصات الشافية في العَروض والقافية (درس24) البحر الْمجـتث
  26. التلخيصات الشافية في العَروض والقافية (درس25) القافـية (تعريفها/حدودها/ألقابُها)
  27. التلخيصات الشافية في العَروض والقافية (درس26) حروف القافـية وحركاتُها
  28. التلخيصات الشافية في العَروض والقافية (درس27) أنواع القوافي
  29. التلخيصات الشافية في العَروض والقافية (درس28) عيوب القافية
  30. التلخيصات الشافية في العَروض والقافية (درس29) التزام ما لا يلزم
  31. التلخيصات الشافية في العَروض والقافية (درس30) الضرورات الشعرية
    هـناك 18 تعليقًا
  1. يقول أبو قدامة المصري:

    لا تتردد في إرسال أسئلتك واستفساراتك في تعليق هـنا ، حتى يتم الفهم وتتحقق الثمرة المَـرجُـوَّة ويَـعُـمَّ النفع بإذن الله .

  2. يقول محمد بن سعيد هلال:

    بارك الله فيكم ، فالمقدمة جميلة و الدرس الأول يسير , إلا أنه استشكل عليَّ عنوان الدرس “الوحدات الصوتية” فما المقصود بها ؟ وجزاكم الله خيرا.

    • يقول أبو قدامة المصري:

      وفيك بارك الرحمن وجزاك بالخيرات
      المقصود بالوحدات الصوتية: وحدات بناء الصوت . كما أن الذرَّة هي وحدة بناء المادة .
      فإن بناء كلامنا وأصواتنا من حروف متحركة وأخرى ساكنة .
      وأدنى صوت يُبنى من اجتماع حركة وسكون كقولك: ( لَمْ ) . فهذا يسمى سببًا خفيفًا ، وهو أقصر الوحدات الصوتية ، وهكذا يُبنى كلامنا من هذه الوحدات إذا تجاورتْ وتتابعتْ .

  3. يقول أبوعبدالله محمدخاطر:

    جزاك الله خيرا … درس سهل ومنظومة جميلة

  4. يقول أبوعبدالله محمدخاطر:

    هل في الإمكان جعل هذه السلسلة صوتية وخصوصا المنظومة؟

    • يقول أبو قدامة المصري:

      التسجيل سيؤخر إصدار الدروس شيئًا ما ، وحتى الآن لا حاجة ماسَّة له ، فإن اقتضته الضرورة فيما بعد فسأفعل – إن شاء الله – . والمهم أننا بدأنا الدروس – والحمد لله – فنسأل الله دوام العمل ، ونعوذ به من العجز والكسل .

    • يقول أبو قدامة المصري:

      وبالنسبة لمنظومة الخلاصة الشافية التي أذكر منها بعض الأبيات في ختام الدرس فأعدك أن أسجلها كاملة – إن شاء الله – تيسيرًا لحفظها.
      فنسأل الله العون والسداد.

  5. يقول فارس الهداليل:

    بارك الله فيك وجزاك خيرًا . سهل يسير إن شاء الله . متابعون

  6. يقول عمرو حسن:

    جزاكم الله عنّا خيراً، متابعون ان شاء الله.

  7. يقول أبو قدامة المصري:

    وجزاكم الرحمن و زكّاكم … مرحـبًا بكم يا كرام

  8. يقول أبو رفيده المصرى:

    جزاكم الله خيراً

  9. يقول مصطفى ال جمعه:

    بارك الله فيك ولو تكرمة في قراءة الدروس المكتوبة إلى حين تسجيل الدروس الصوتية فكما تعلم صعوبة النطق في مصطلحات هذا العلم كى لا يشكل على أحد ممن يرغب في تعلمه وجزاك الله خير طلب أخر لمن يرغب في التواصل معك ممن في بلدك مصر فما السبيل

    • يقول أبو قدامة المصري:

      وما الفرق بين قراءة الدروس المكتوبة، وتسجيل الدروس الصوتية ؟!
      لا حاجة للتسجيل – أخي الكريم – فقد تم ضبط كل المصطلحات بالشكل بحيث تُنطق بطريقة صائبة، فاستعن بالله ولا تعجز.

  10. يقول أبو قدامة المصري:

    لقد ذكرتُ في تعليق سابق – بارك الله فيكم – أن التسجيل سيؤخر إصدار الدروس ولا حاجة ماسَّة له، ولو كان فيه ضرورة لفعلتُ، ولكن الأمر يسير حتى الآن – بعون الله – وكل المصطلحات تم ضبطها بالشكل، فلا يعجز عن قراءتها بشكل سليم إلاّ ضعيف القراءة – عذرًا !! – فلا أنصحه بالخوض في ذلك العلم قبل أن يتقن أصول قراءة الحروف وعلامات الضبط بالشكل.
    والذي أخشاه – وأعتذر إن خالفتُ الحقيقة – أن يكون طلب التسجيل من باب التكاسل عن القراءة واستسهال السماع !!
    فنصيحتي لمن وجد ذلك أن يستعيذ بالله من العجز والكسل.
    بارك الله فيكم.

  11. يقول أبو عبد البر ألمابوادة:

    بارك الله فيك يا أخي أبي قدامة فلقد أعجبني كثيرا أسلوبك في التعبير و هو سهل جزاك الله خيرا

  12. يقول محب العرب:

    جزاكم الله خيرا كثيرا ورزقنا الانتفاع والاستفادة منكم

    شارك برأيك

    هل سـئمتَ من كتابة بياناتك؟ سجِّل عضويتك

    ⚠ تنبيه :   التعليق للرجال فقط