محتوى الموضوع مواضيع مشابهة تعليقات (17)
    التلخيصات الشافية ...   2014-01-09     ر2590 زيارة      17
  1. التلخيصات الشافية في العَروض والقافية (درس12) البحر الكامل

    الدرس الثاني عـشر
    تابع : البحور ذات التفـعـيلة المكررة سِـتًّا
    4- البـحـر الـكـامـل

     

    الحمد لله والصلاة والسلام علَى رسولِهِ ومُصْطَفاه محمد بن عبد الله ، وَآلهِ وصحبهِ ومَن والاه ، أمَّا بعدُ : فمن أشهر بحور الشعر العربي ومن أكثرها رواجًا (البحر الكامل) ويسمى بالكامل لكثرة حركاته فقد يشتمل البيت التام منه على ثلاثين حركة ، فهو أكمل في الحركات من البحر الوافر .

    ◆ أصل بنائه :
    مُـتَفاعِلُنْ مُتَفاعِلُنْ مُتَفاعِلُنْ *** مُتَفاعِلُنْ مُتَفاعِلُنْ مُتَفاعِلُنْ

    وقد تطرأ على تفعيلاته ثلاث زِحافات :
    1- الإضمار : [مُـتْفاعِلُنْ] بإسكان التاء ، ويمكن التعويض عنها بـ(مُستفعلن) فلها نفس الوزن .
    2- الوَقْص : [مُـفاعِلُنْ] وهو صالح إذا قلّ ، والزهد فيه أفضل .
    3- الطَـي : [مُـتَـفَـعِلُنْ] إلا في الضروب المقطوعة .
    4- الخَـزْل : [مُـتْـفَـعِلُنْ] إلا في الضروب المقطوعة .
    والخـزل والطي قبيحان في البحر الكامل .

    ◆ صوره المروية عن العرب :
    1- تامّ (صحيح العروض والضرب) .
    2- تامّ (عروضه صحيحة ، وضربه مقطوع) .
    3- تامّ (عروضه صحيحة ، وضربه أحَـذّ مُضْمَر) .
    4- تامّ (عروضه حَـذّاء ، وضربه أحَـذّ مُضْمَر) .
    5- تامّ (عروضه حَـذّاء ، وضربه أحَـذّ) .
    6- مجزوء (صحيح العروض والضرب) .
    7- مجزوء (عروضه صحيحة ، وضربه مُـذَيَّل) .
    8- مجزوء (عروضه صحيحة ، وضربه مُـرَفَّل) .

    أمّا صورة المجزوء ذو الضرب المقطوع فـردّها بعض المحققين ، إذ لا شاهد لها إلا بيت يتيم لا ندري من قائله !! :
    وإذا هُـمُ ذَكَـرُوا الإسا *** ءَةَ أكْــثَـرُوا الحَـسَناتِ
    فـيُرَجَّح أنه صناعة عروضية . والله أعلم .

    ◆ الصورة الأولى :
    تام ( صحيح العروض والضرب ) :

    مُـتَفاعِلُنْ مُتَفاعِلُنْ مُتَفاعِلُنْ *** مُتَفاعِلُنْ مُتَفاعِلُنْ مُتَفاعِلُنْ

    ● مـثال :
    لا أَرْفَـعَـنَّ شِـعَـارَ (رَابـعَـةٍ) ، فَـلا =============
    =============== أَرْضَى بـتَـرْوِيجٍ لِـمَـاسُـونِـيَّـةِ
    حَـتَّى إذَا جَـحَـدُوا عِـلاقَـتَـهُ بـهَـا =============
    ============= إنِّي بَـرِيءٌ مِـنْ فِـعَـالِ الصِّــبْـيَـةِ

    ● تقطيع البيت الأول (بطريقة المبتدئين) :
    1- الكتابة العَـرُوضِـيّة :
    لا أَرْفَـعَـنْنَ شِعَارَ رَابعَـتِنْ فَلا ===============
    =============== أَرْضَى بتَرْوِيجنْ لِمَاسُونِيْيَتي
    ولأن الضرب لم ينته بساكن وجب إشباع حركته .
    2- تمييز الحركات والسكَنات في كل كلمة :
    /ه  /ه//ه/  //ه/  /ه///ه  //ه ===============
    ================= /ه/ه  //ه/ه/ه  //ه/ه/ه//ه
    3- رصد الأسباب والأوتاد :
    /ه-/ه-//ه-//-/ه-//ه-//-/ه-//ه ===============
    =============== /ه-/ه-//ه-/ه-/ه-//ه-/ه-/ه-//ه
    4- رصد التفعيلات المحتملة :
    (/ه/ه//ه) (///ه//ه) (///ه//ه) ===============
    =============== (/ه/ه//ه) (/ه/ه//ه) (/ه/ه//ه)
    مُستفعلن مُـتَفاعِلُنْ مُـتَفاعِلُنْ ===============
    ============== مُستفعلن مُستفعلن مُستفعلن
    5- اكتشاف البحر الذي تم بناء البيت على وزنه وهو :
    البحر الكامل التام ذو العَروض والضرب الصحيحين .

    ● تقطيع البيت الأول (بطريقة المحترفين) :
    لا أَرْفَـعَنْ(مُستفعلن) نَ شِعَارَ رَا(مُتَفاعِلُنْ) بـعَـةٍ فَلا(مُتَفاعِلُنْ)
    أَرْضَى بتَرْ(مُستفعلن) وِيجٍ لِمَا(مُستفعلن) سُونِيَّةِ(مُستفعلن)

    حاول تقطيع البيت الثاني بنفسك .

    *ملحوظة : إذا أصاب الإضمار جميع تفعيلات بيت من البحر الكامل فإنه يشتبه مع بحر الرجَز ، وحينئذٍ ينبغي عليك أن تنظر في باقي أبيات القصيدة ، فإن وجدت (مُتَفاعلن) في أي بيت ولو مرة واحدة ، فاجزم بأن القصيدة من البحر الكامل ، وإلا فهي من الرجَز .

    ◆ الصورة الثانية :
    تام (عروضه صحيحة ، وضربه مقطوع ) :

    مُـتَفاعِلُنْ مُتَفاعِلُنْ مُتَفاعِلُنْ *** مُتَفاعِلُنْ مُتَفاعِلُنْ مُتَفاعِلْ
    وقيل بلزوم “الرِّدْف” في قافية هذا الوزن ، وهو حرف مد أو لين يسبق “الرَّوِيّ” ، و”الرَّوِيُّ” هو الحرف الذي تُبنَى عليه قافية القصيدة ، وسوف نتوسع في بيانه عند دراسة القافية – إن شاء الله – بعد الفراغ من البحور .

    تذكّر أن القطع علة لازمة ، وهو إسقاط أحد المتحركين من الوتد المجموع المتطرف ، وبه تصير [مُتَفاعِلُنْ] إلى [مُتَفاعِلْ] بإسكان اللام .

    ● مـثال :
    وَمَنِ ادَّعَى سَلَفِـيَّـةً فَـلْـيَلْـتَـزِمْ ** فَـهْـمَ الصَّـحَـابَةِ دُونَ تَأويلاتِ
    فَالدِّينُ: قَالَ اللهُ ، قَالَ رَسُولُهُ ** وَالْفَهْمُ فَهْمُ الْصُّـحْـبَةِ الأثْـبَاتِ

    ● تقطيع البيت الأول (بطريقة المبتدئين) :
    وَمَنِ دْدَعَى سَلَفِيْيَتَنْ فَلْيَلْتَزِمْ ** فَهْمَ صْصَحَابَتِ دُونَ تَأويلاتِي
    ///   ه//ه    ///ه//ه  /ه/ه//ه *** /ه/   ه//ه/ه   /ه/  /ه/ه/ه/ه
    //-/ه-//ه-//-/ه-//ه-/ه-/ه-//ه ** /ه-/ه-//ه-/ه-/ه-//ه-/ه-/ه-/ه
    (///ه//ه) (///ه//ه) (/ه/ه//ه) ** (/ه/ه//ه) (/ه/ه//ه) (/ه/ه/ه)
    مُتَفاعِلُنْ مُتَفاعِلُنْ مُستفعلن * مُستفعلن مُستفعلن مُستفعلْ
    ونلاحظ أن الضرب هو (مُستفعلْ) = (مُـتْفاعِلْ) بإسكان التاء لدخول زحاف الإضمار ، وهو غير لازم هنا .

    ● تقطيع البيت الأول (بطريقة المحترفين) :
    وَ مَنِ ادَّعَى(مُتَفاعِلُنْ) سَلَفِـيَّةً(مُتَفاعِلُنْ) فَـلْيَلْـتَزِمْ(مُستفعلن)
    فَهْمَ الصَّحَا(مُستفعلن) بَةِ دُونَ تَأْ(مُستفعلن) ويلاتِ(مُستفعلْ)

    حاول تقطيع البيت الثاني بنفسك .

    ◆ الصورة الثالثة :
    تامّ (عروضه صحيحة ، وضربه أحَـذّ مُضْمَر) :

    مُـتَفاعِلُنْ مُتفاعلن مُتَفاعلن *** متفاعلن متفاعلن مُـتْفا
    أو
    مُـتَفاعِلُنْ مُتفاعلن مُتَفاعلن *** متفاعلن متفاعلن (فاعل)

    فالضرب هو (مُـتْفا = /ه/ه = فاعل) أصابه الحَذَذ فأسقط الوتد المجموع من آخره ، وأصابه الإضمار فأسكن التاء ، والإضمار هنا زِحاف لازم يجري مجرى العلل .
    وهـذا الوزن نادر قليل الاستعمال لذا أهمله بعض المُـصَـنِّفين .

    ● مـثال :
    أوَلَمْ تَكُنْ في مَـعْـزِلٍ عَنْ فِـتْنَةٍ *** وَسَلِمْتَ مِـنْها أَوَّلَ الأَمْـرِ ؟
    ما لي أراك اليومَ صِرْتَ مُـضَـلِّلاً *** مُـتَـحَـرِّيًا لِمَـوَاطِنِ الشَّـرِّ ؟!

    ● تقطيع البيت الأول (بطريقة المبتدئين) :
    أوَلَمْ تَكُنْ في مَعْزِلِنْ عَنْ فِتْنَتِنْ *** وَسَلِمْتَ مِنْها أَوْوَلَ لْأَمْرِي
    ///ه  //ه  /ه  /ه//ه   /ه  /ه//ه ***   ///ه/  /ه/ه  /ه//  ه/ه/ه
    //-/ه-//ه-/ه-/ه-//ه-/ه-/ه-//ه *** //-/ه-//ه-/ه-/ه-//ه-/ه-/ه
    (///ه//ه) (/ه/ه//ه) (/ه/ه//ه) *** (///ه//ه) (/ه/ه//ه) (/ه/ه)
    مُـتَفاعِلُنْ مُستفعلن مُستفعلن ** مُتَفاعلن مُستفعلن فاعل

    ● تقطيع البيت الأول (بطريقة المحترفين) :
    أوَلَمْ تَكُنْ(مُتَفاعلن) في مَعْزِلٍ(مُستفعلن) عَنْ فِتْنَةٍ(مُستفعلن)
    == وَسَلِمْتَ مِـنْـ(مُـتَفاعلن) ـها أَوَّلَ الْـ(مُـستفعلن) أَمْـرِ(فاعل)

    حاول تقطيع البيت الثاني بنفسك .

    ◆ الصورة الرابعة :
    4- تامّ (عروضه حَـذّاء ، وضربه أحَـذّ مُضْمَر) :

    مُـتَفاعِلُنْ متفاعلن مُـتَفا *** مُتفاعلن متفاعلن مُـتْفا
    أو
    مُـتَفاعِلُنْ متفاعلن (فَعِلُنْ) *** مُتفاعِلُنْ متفاعلنْ (فاعل)
    فالإضمار في هذا الضرب لازم يجرى مجرى العلة .

    ● مـثال :
    قال الأحْـوَص :
    ثِنْتانِ لا أدْنُو لِوَصْلِهما *** عِرْسُ الخَليلِ وجارَةُ الجَنْبِ
    أمّا الخَليلُ فَلَسْتُ فاجعَهُ *** والجارُ أوْصاني به رَبّي

    ● تقطيع البيت الأول (بطريقة المبتدئين) :
    ثِـنْتانِ لا أدْنُو لِوَصْلِهما *** عِرْسُ لْخَليلِ وجارَتُ لْجَنْبي
    /ه/ه/ /ه /ه/ه //ه///ه *** /ه/   ه//ه/   //ه//  ه/ه/ه
    /ه-/ه-//ه-/ه-/ه-//ه-//-/ه *** /ه-/ه-//ه-//-/ه-//ه-/ه-/ه
    (/ه/ه//ه) (/ه/ه//ه) (///ه) *** (/ه/ه//ه) (///ه//ه) (/ه/ه)
    مُستفعلن مُستفعلن فَعِلُنْ *** مُستفعلن مُـتَفاعِلُنْ فاعل

    ● تقطيع البيت الأول (بطريقة المحترفين) :
    ثِنْتانِ لا(مُستفعلن) أدْنُو لِوَصْـ(مُستفعلن) لِهما(فَعِلُنْ) ===
    عِرْسُ الخَليـ(مُستفعلن) ـلِ وجارَةُ الْـ(مُتَفاعِلُنْ) جَنْبِ(فاعل)

    حاول تقطيع البيت الثاني بنفسك .

    ◆ الصورة الخامسة :
    تامّ (عروضه حَـذّاء ، وضربه أحَـذّ) :

    مُـتَفاعِلُنْ مُتَفاعِلُنْ مُـتَفا *** مُتَفاعِلُنْ مُتَفاعِلُنْ مُـتَفا
    أو
    مُـتَفاعِلُنْ مُتَفاعِلُنْ (فَعِلُنْ) *** مُتَفاعِلُنْ مُتَفاعِلُنْ (فَعِلُنْ)

    ● مـثال :
    يا عاصِيًا في السِّرِّ مُـجْـتَهِدًا *** وَ زَعَمْتَ تَقْوَى اللهِ في الْعَلَنِ
    أتَظُنُّ رَبَّكَ عَنْكَ في غَـفَلٍ ؟! *** سُبْحانَهُ عَنْ ظَنِّ مُـفْـتَتَنِ !!ـ

    ● تقطيع البيت الأول (بطريقة المبتدئين) :
    يا عاصِيَنْ فِسْسِرْرِ مُجْتَهِدَنْ *** وَزَعَمْتَ تَقْوَ لْلاهِ فِلْعَلَني
    /ه  /ه//ه   /ه/ه/    /ه///ه  ***   ///ه/   /ه/ه/ه/  /ه///ه
    /ه-/ه-//ه-/ه-/ه-//ه-//-/ه *** //-/ه-//ه-/ه-/ه-//ه-//-/ه
    (/ه/ه//ه) (/ه/ه//ه) (///ه) *** (///ه//ه) (/ه/ه//ه) (///ه)
    مُستفعلن مُستفعلن فَعِلُنْ *** مُتَفاعِلُنْ مُستفعلن فَعِلُنْ

    ● تقطيع البيت الأول (بطريقة المحترفين) :
    يا عاصِـيًا(مُستفعلن) في السِّرِّ مُـجْـ(مُستفعلن) ــتَهِدًا(فَعِلُنْ)
    وَزَعَمْتَ تَقْـ(مُتَفاعِلُنْ) ـوَى اللهِ في الْـ(مُستفعلن) ـعَلَنِ(فَعِلُنْ)

    حاول تقطيع البيت الثاني بنفسك .

    ◆ الصورة السادسة :
    6- مجزوء (صحيح العروض والضرب) :

    مُـتَفاعِلُنْ مُـتَفاعِلُنْ *** مُـتَفاعِلُنْ مُـتَفاعِلُنْ

    ● مـثال :
    يا مَنْ تُـحِـبُّ رَسُولَـنَـا *** وَ زَعَمْتَ حُـبًّا مُـوقَـدَا
    إنْ كُـنْتَ حَـقًّـا صَـادِقًا *** كُنْ لِلْحَـبيبِ مُـقَــلِّـدَا

    ● تقطيع البيت الأول (بطريقة المبتدئين) :
    يا مَـنْ تُـحِـبْبُ رَسُولَـنَـا *** وَزَعَمْتَ حُـبْبَنْ مُـوقَدَا
    /ه  /ه   //ه/    //ه//ه ***  ///ه/    /ه/ه   /ه//ه
    /ه-/ه-//ه-//-/ه-//ه *** //-/ه-//ه-/ه-/ه-//ه
    (/ه/ه//ه) (///ه//ه) *** (///ه//ه) (/ه/ه//ه)
    مُستفعلن مُتفاعلن *** مُتفاعلنْ مُستفعلن
    والضرب مضمر ولكن إضماره غير لازم .

    ● تقطيع البيت الأول (بطريقة المحترفين) :
    يا مَنْ تُـحِـبْ(مُستفعلن) بُ رَسُولَـنَـا(مُـتفاعلنْ) =====
    ====== وَ زَعَمْتَ حُـبْـ(مُـتفاعلنْ) بًا مُـوقَـدَا(مُستفعلن)

    حاول تقطيع البيت الثاني بنفسك .

    ◆ الصورة السابعة :
    7- مجزوء (عروضه صحيحة ، وضربه مُـذَيَّل) :

    مُـتَفاعِلُنْ مُتَفاعِلُنْ *** مُتَفاعِلُنْ مُتَفاعِلانْ

    تذكّر أن التذييل علة لازمة ، وهو زيادة حرف ساكن على ما آخره وتد مجموع ، وبه تصير [مُتَفاعِلُنْ] إلى [مُتَفاعِلانْ] .

    ● مـثال :
    أرَأيْتَ شَرَّ جَمَاعَةٍ *** يَتآمَرُونَ عَلَى البلادْ ؟!
    وَ يُقاتِلُونَ جُـنُودَنا *** وَكَأنّ ذَاكَ هُو الجهادْ ؟!

    ● تقطيع البيت الأول (بطريقة المبتدئين) :
    أرَأيْتَ شَرْرَ جَمَاعَـتِنْ *** يَـتأامَـرُونَ عَـلَ لْـبـلادْ
    ///ه/  /ه/   //ه//ه   ***  ///ه//ه/   //  ه//ه ه
    //-/ه-//ه-//-/ه-//ه *** //-/ه-//ه-//-/ه-//ه-ه
    (///ه//ه) (///ه//ه) *** (///ه//ه) (///ه//ه ه)
    مُـتَفاعِلُنْ مُـتَفاعِلُنْ *** مُـتَفاعِلُنْ مُـتَفاعِلانْ

    ● تقطيع البيت الأول (بطريقة المحترفين) :
    أرَأيْتَ شَرْ(مُـتَفاعِلُنْ) رَ جَمَاعَةٍ(مُـتَفاعِلُنْ) ========
    ======= يَتآمَـرُو(مُـتَفاعِلُنْ) نَ عَلَى البلادْ(مُـتَفاعِلانْ)

    حاول تقطيع البيت الثاني بنفسك .

    ◆ الصورة الثامنة :
    7- مجزوء (عروضه صحيحة ، وضربه مُـرَفَّـل) :

    مُـتَفاعِلُنْ مُتَفاعِلُنْ *** مُتَفاعِلُنْ مُتَفاعِلاتُنْ

    تذكّر أن الترفيل علة لازمة ، وهو زيادة سبب خفيف على ما آخره وتد مجموع ، وبه تصير [مُتَفاعِلُنْ] إلى [مُتَفاعِلاتُنْ] .

    ● مـثال :
    دَيـُّوثُ قَــوْمٍ قَـدْ غَـدَا *** مُـتَـظاهِرًا ، مَـعَـهُ النـساءُ
    قُولُوا لَهُ: اسْتَرْجلْ فإنْ *** لَمْ تَسْتَحِ اصْنَعْ مَا تَشاءُ

    ● تقطيع البيت الأول (بطريقة المبتدئين) :
    دَيْيُوثُ قَوْمِنْ قَدْ غَدَا *** مُتَظاهِرَنْ مَعَهُ نْنِساءُو
    /ه/ه/  /ه/ه  /ه  //ه ***  ///ه//ه   ///  ه//ه/ه
    /ه-/ه-//ه-/ه-/ه-//ه *** //-/ه-//ه-//-/ه-//ه-/ه
    (/ه/ه//ه) (/ه/ه//ه) *** (///ه//ه) (///ه//ه/ه)
    مُستفعلن مُستفعلن *** مُتَفاعِلُنْ مُـتَفاعِلاتُنْ

    ● تقطيع البيت الأول (بطريقة المحترفين) :
    دَيُّوثُ قَوْ(مُستفعلن) مٍ قَدْ غَدَا(مُستفعلن) ========
    ======= مُتَظاهِرًا(مُـتَفاعِلُنْ) مَعَهُ النساءُ(مُـتَفاعِلاتُنْ)

    حاول تقطيع باقي الأبيات بنفسك .

    وهذه قصائد يمكنك التدريب عليها لاختبار فهمك للدرس:
    ◄ في معهد الإفـك !! .
    ◄ دامت طهارة خنصري .
    ◄ لا تفزعوا من لحـيتي !! .
    ◄ يا نابزي بالمدخلي الجامي !! .
    ◄ إعلام البشر بشروط الدليل المعتبر .
    ◄ رفع الملامات عن من قاطع الانتخابات .
    ◄ تبصير أهل العصر بحقيقة ما حدث بمصر .
    ◄ رفع الجهالة وتصحيح النطق بلفظ الجلالة .
    ◄ هجاء من أساء إلى محمدٍ خاتم الأنبياء ﷺ .
    ◄ سبيل الوصـول إلى معرفة المقطوع والموصول .
    ◄ حق الشماتة في هلاك الرافضي حسن شحاتة .


    وإليك اختصار هذا الدرس من منظومة (الخُلاصة الشافية) حيث قلتُ فيها :

    وَ بـناءُ خَـمْسَةِ أَبْـحُـرٍ تَـفْـعِـيلَةٌ =================
    ================== فِي كُلِّ شَـطْرٍ ثُـلِّـثَتْ وَ تُـرَدَّدُ

    ثم قُـلتُ :
    وَ الْكَـامِـلُ الْمَـبْنِيُّ مِنْ (مُـتَـفَـاعِلُنْ) ==============
    ================ ضَـرْبُ الْمُـجَــزَّءِ مِـنْهُ قَـدْ يَـتَـمَـدَّدُ
    إِمَّـا يُـذَيَّـلُ أَوْ يَـكُـونُ مُـرَفّـلاً ===================
    ================ أَوْ يَسْـلَمَنَّ ، وَ قَـطْــعُـهُ يَـتَـفَــنّدُ
    وَ التَّـامُ يَسْـلَمُ ، أَوْ يُـقَطَّعُ ضَـرْبُـهُ ================
    =============== وَ بـوَزْنِ (مُـتْـفا) قَـلَّ مَنْ يَسْتَشْهِدُ
    وَ إذا أصَـابَ عَـرُوضَـهُ حَـذَذٌ فَــضَـرْ ================
    ================ بٌ مِــثْـلُهَا أَو مِـثْـلُ (مُـتْـفا) يُـورَدُ

    وصلَّى الله على نبينا محمدٍ وآلهِ وصحبهِ وسلَّم


    وكَـتَبَهُ / أبو قدامة المصري
    وفّقه الله لِما يحب و يرضَـى


    مواضيع مقـترحة
    هـناك 17 تعليقًا
  1. يقول أبو قدامة المصري:

    من فهم شيئًا فليحاول أن يكتب بيتين في تعليق هـنا

  2. يقول محب الاستقامة:

    فإذا بليت بفاقة ومصيبة ** فسل الإله بغير قلب سآمة.

    هو كاشف الكربات ليس بفاقد ** وعباده لن يخلقوا كذبابة.

    فلذا فكن بإلهنا متوكلا ** ودع سؤال عباده لسلامة.

    وأبى الإله سوى تعلق بابه ** بسؤاله ورجائه لسعادة.

    فسؤاله عز لمن هو قانت ** متعبد بتضرع وتلاوة.

    • يقول أبو قدامة المصري:

      لا فض فوك أخي الحبيب محمدٌ ** أحسنت تأسيسا ونظم عبارة ِ.

      واسمح ببعض ملاحظات إذ أرى ** في ثالث الأبيات ضعف بلاغة ِ.

      والوقص فازهد فيه ليس مفضلا ** وإليك مقترحي لضبط فصاحة ِ:

      فلذا (على الرحمن كن) متوكلا ** (واترك) سؤال عباده لسلامة ِ.

      وبصدر ثان ٍ قلت : (ليس بفاقد) ** لم يتضح لي فهمه بصراحة ِ!!ـ

  3. يقول محب الاستقامة:

    شكرا جزيلا يا معلم خالد ** ولذا أحبك إذ تزيل جهالتي.

    فجزى الإله جميع من بعلومه ** علمني حرفا لكشف ضلالتي.

    أعني: إله العرش لم يك فاقدا ** حتى نميل إلى العباد لحاجة.

    فهو المجير مقيتنا هو قادر ** هو باسط هو قابض بعدالة.

    وعطاؤه متنزل بغزارة ** إذ أنه ليس بخائف فاقة.

    والفقد فقر في المعاجم، دلني ** إن كان فهمي فيه بعض غشاوة.

    • يقول أبو قدامة المصري:

      أحسنت شرحا يا محمد يا أخي * فلقد فهمتك واستنارت ساحتي.
      معنى صحيح لا غبار يطوله ** لـكـنه يخفى بدون إضافة ِ.
      وكما تركت الوقص فاهجر خَزْله ** فالخزل أقبح منه ، عد لإشارتي.
      وبرابع الأبيات لي ملحوظة ** مع حسن ظن فيك دون إساءة ِ.
      إن كنت تقصد بالمجير الوصف لا ** حرج عليك ، ولات حين ملامة ِ.
      أما اشتقاق اسم له من وصفه ** فمحرم إلا بوحي ثابت ِ.

  4. يقول محب الاستقامة:

    حقا سأهجر خزله مع وقصه ** كي يستقيم الوزن أجمل قامة.

    والوصف حقا ما عنيت برابع الــ ** أبيات لكن زدت بعد إساءة.

    فجزاك خيرا يا أخي لقيامكم ** بدراسة ونصيحة وإجابة.

  5. يقول المسكين الحائر:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    انا مسرور جدا باطلاعي على هذه المدونة الخيرية، وأرجو لو تسمحون أن أنشر أبياتا من بحر الكامل نظمها (الدكتور الثاني بن عمر بن موسى) يرثي بها (سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز) بتارخ: 1-صفر -1420 هـ.

    اقتطافا من قصيدة تحتوي على 45 بيتا.

  6. يقول المسكين الحائر:

    رفعوا سريرك والدموع سجام # تبكي الشهور عليك والأيام
    .
    ذهبوا وراءك رافعين أكفهم # متزاحمين كأنهم آجام
    .
    بالأمس كانوا يسعدون بقربكم # واليوم قد تركوا وهم أيتام
    .
    خطب ألم به الحجاز ونجده # فبكت عليه وكابدته الشام
    .
    هذا مصاب المسلمين جميعهم # جرح له في جسمهم آلام
    .
    (عبد العزيز) فقيد أمة أحمد # فلها عزاء فيك واستسلام
    .
    ناداك ربك فاستجبت نداءه # ما للحياة وللرجال دوام
    .
    لله درك من فقيه عالم # كم عز من فتواكم الإسلام
    .
    ألممت فهما بالكتاب وما روى # أهل الحديث فحبذا الإلمام
    .
    لم يخل قرن من قيام مجدد # للدين إذ تتبلد الأحلام
    .
    قد عشت للدين الحنيف مجددا # في دعوة التوحيد أنت إمام
    .
    تلك الإدارة للبحوث لكم بها # سبق وأنت القائد القوام
    .
    من دولة التوحيد شع ضياءها # من بعد ما عم الجميع ظلام
    .
    (عبد العزيز) لكم علينا منة # لا الشعر يحصيها ولا الأرقام
    .
    بانت بجهدكم المحجة والهدى # وضحت وضوحا ما بها إبهام
    .
    ونشرتم في الخافقين عقيدة # سلفية هي غاية ومرام
    .
    وكشفتم بالعلم كل ضلالة # يخفي فساد طريقها الهدام
    .
    ورميتم سهم النصوص تجاهها # وهوى عليها الصارم الصمصام
    .
    وأعدتم للناس آية عزهم # فلكم دعاء منهم وسلام
    .
    ترثيك جامعة المدينة كم بها # أثر يدل عليك والإنعام
    .
    شيدت فيها للعلوم مكانة # تبقى فنعم القائد العزام
    .
    الجود فيك سجية وجبلة # يعطي النوال وثغره بسام
    .
    كم من مثال يضربون لجوده # حتى شكته سحابة وغمام
    .
    المحسنون اليوم أنت إمامهم # لما رأوا منك السماحة قاموا
    .
    عاملتم كلا بحسن سريرة # أدنى المحبة منكم الإكرام
    .
    القول في كبرى المسائل قوله # وإليه يعزى الحل والإبرام
    .
    هذا كتاب (الفتح) فاز بنقدكم # وبيان ما قد زلت الأقدام
    .
    ونقدتم قومية بكتابكم # نقدا به الإقناع والإفحام
    .
    وأبنتم حكم الشغار وأنه # ما في الكتاب من الحرام حرام
    .
    ومناسك للحج قد حظيت بما # سعدت به رغم العدا أقوام
    .
    لكم المناقب والمآثر جمة # عجزت عن استيعابها الأقلام
    .
    يا رب فارحم ثم وارض بشيخنا # فمحله في الفضل ليس يرام
    .
    وامنح له الفردوس رب فإنها # للصالحين منازل ومقام.
    .
    _______________
    نظمها “الدكتور/ الثاني بن عمر بن موسى” أيام دراسته بالجامعة الإسلامية حين توفي الشيخ رحمه الله! وهو الآن من الدعاة عندنا في نيجيريا.

    هدانا الله جميعا إلى صراطه المستقيم

    • يقول أبو قدامة المصري:

      قصيدة جميلة … رحم الله الإمام عبد العزيز بن باز .
      وهذا البيت أظن فيه سقط :
      الجود سجية وجبلة # يعطي النوال وثغره بسام
      وأظن كلمة (فيك) هي التي سقطت فعدّلتُ النص إلى:
      الجود (فيك) سجية وجبلة # يعطي النوال وثغره بسام
      .
      وأسأل الله أن يحفظ المسلمين في نيجيريا والعالم من شر التحزب ومن شر الديموقراطية الشركية .

  7. يقول المسكين الحائر:

    اللهم آمين، ويرزقنا الفهم السليم السديد للنصوص الشرعية نطبقها من غير غلو ولا تقصير مخلصين له الدين.

    قد أخطأ أنا النقل، كما قد يخطأ الناظم. فالأبيات منقولة من ديوان الدكتور.

  8. يقول عبد العزيز بن عمر:

    شرح جميل ومفيد و لقد زانته تعليقاتك فجزاكم الله أحسن الجزاء.
    سُؤالي لو سمحت أخي الحبيب ابو قدامة : هل هُناك مانع من أن يُصِيبَ القطع الحشو أعني التفعيلة الأولى أو الثانية فتقول مثَلا : مُتَفا ( فَعِلُنْ ) مُتفاعلن مُتَفاعل ( بعروض مقطوعة أيضا ).؟؟
    بارك الله لك و أغدق عليك من نعمه ظاهرة وباطنة.

    • يقول أبو قدامة المصري:

      آمــين ، وفيك بارك الرحمن الرحيم .
      أما بعد: فلا يجوز ذلك أبدًا ، لأنه لم يَرِدْ في أشعار العرب الأوائل .

  9. يقول الطبيب الشاعر محمد:

    إني رأيت أبا قدامة شاعرن متمكن وحروفه كالعسجد
    إن قال قافية أجاد بحرفه…. صاغ الكلام ونال حب محمد
    أدعوك يا صاح السجال إذا استطعت فصد حرف محمد وتعند
    أهلا أبا قدامة حبذا لو تجمعنا ساحة سجال ووقت محدد لتصقل مهاراتنا واعتذر لأنني لم أشكل البيت لأني كتبته من الهاتف

    شارك برأيك

    هل سـئمتَ من كتابة بياناتك؟ سجِّل عضويتك

    ⚠ تنبيه :   التعليق هـنا للرجال فقط