محتوى الموضوع مواضيع مشابهة تعليقات (3)
    التلخيصات الشافية ...   2013-12-19     ر1963 زيارة      3
  1. التلخيصات الشافية في العَروض والقافية (درس7) مـيزان الشعر وتقطيع الأبـيات

    الحمد لله، والصلاة والسلام علَى رسولِهِ ومُصْطَفاه وَآلهِ وصحبهِ ومَن والاه، أمَّا بعدُ: فأول ما يجب على المبتدئ معرفته حتى يفهم ميزان الشعر هو معرفة (الخَطُّ العَرُوضِي).

    ما هو الخط العَـرُوضِي ؟

    هو خط خاص بعِلْم العَروض، يُكْتَبُ فيه كلُّ حرفٍ ظاهرٍ في النُّطْق؛ ولو لم يكن ظاهرًا في الخط الإملائي العادي، ويُحذَفُ فيه كلُّ حرفٍ غيرِ ظاهرٍ في النُّطْق؛ ولو كان ظاهرًا في الخط الإملائي العادي.

    # مـثال توضيحي :
    لو كتبتَ [يا أُولِي الذّكَاءِ] بالخط العَروضي = [يا أُلِذْذَكَاءِ].
    فتحذف الواوَ والياءَ من (أُولِي) لعدم ثبوتهما لفظًا، وتحذف همزةَ الوصل ولامَ التعريف الشمسية من (الذّكَاء) لنفس السبب المذكور، مع فَكِّ تشديد الذال لتصير ذالَيْنِ: الأولى ساكنة، والأخرى متحركة، كما ينطق بها اللسان.

     

    ونخلُص من ذلك بقاعدتين :

     

    ◆ القاعدة الأولى :

    كل ما نَطَقَهُ اللسان يُعـتدُّ به في الميزان وإن لم يَخُطُّه البَنان.

     

    * تنبيه !! : ليس المراد بنطق اللسان الاقتصار على الحروف التي مخرجها من اللسان فحسْب ، بل المراد جميع الحروف المسموعة ولو كانت جَوْفِـيّة أو حَلْقِـيّة أو شفوية ، وإنما التعبير باللسان خرج مخرج الغالب لأن أكثر الحروف تخرج باستعماله.

     

    # أمـثلة على القاعدة :

    1- الألف المدية في أسماء الإشارة، نحو:
    [ هَــٰـذَا = /ه/ه ] ، [ ذَ ٰلِكَ = /ه// ].

    2- الألف والواو المديتان في بعض الأسماء الأعجمية، نحو:
    [ إسْحَـقُ = /ه/ه/ ] ، [ داوُدُ = /ه/ه/ ].
    ومن الخطإ أن تُكْتَبَ [ إسحاق ، داوود ].
    مع وجوب إثبات الألف والواو لفظًا.

    3- ياء و واو الصلة لهاء الكناية، نحو:
    [ بهِ آمَـنَّا = بهِي ءامَـنْنَا = //ه /ه/ه/ه ].
    [ وَلَهُ أَسْلَمْنَا = وَلَهُو أَسْلَمْنَا = ///ه /ه/ه/ه ].

    4- نون التنوين، نحو: [ شِعْرٌ = شِعْرُنْ = /ه/ه ].

    5- المُشَدَّد، نحو: [ سَمَّى = سَمْمَى = /ه/ه ].

    فكل ذلك يظهر في الميزان بالرغم من عدم ظهوره في الكتابة.

     

    ◆ القاعدة الثانية :

    وكل ما خَطَّهُ البنان ولم يَلْفِظْهُ اللسان لا يُعـتدُّ به في الميزان.

     

    # أمـثلة على القاعدة :

    1- المُدْغَمْ، نحو: [ كَالشَّمْسِ = كَشْشَمْسِ = /ه/ه/ ].

    2- همزة الوصل، نحو: [ فَاسْمَعْ = فَـسْمَعْ = /ه/ه ].

    3- كل حرف مد متطرف الْتَقَى بهمزة وصل (يسقطان معًا)، نحو: [ فِي اسْمِهِ = فِسْمِهِي = /ه//ه ].

    4- الحروف الزائدة ، كالألف التالية لواو الجماعة، نحو:
    [ عَلِمُوا = ///ه ]، وكالواو من [ أُولَــٰـئِكَ = //ه// ].

    فمثل ذلك لا أثر له في الميزان رغم ظهوره في الكتابة.

     

    وهاك فصلَ (مـيزان الشعر) من متن (الخُلاصة الشافية) :

     

    يَا رَاغِــبًـا شِـعْـرًا أَتَـعْـلَمُ أَنَّـهُ

    نَـغَـمٌ بـمِـيزَانِ اللِّــسَـانِ يُـشَــيَّـدُ

    مَـا كَانَ مَـلْـفُـوظًا فَـمَـوْزُونٌ ، وَمَـا

    يَخْـفَى فَـمَــتْـرُوكٌ وَلا يُـتَـفَـقَّـدُ

    كَمْ مِنْ حُـرُوفٍ أُثْبِتَتْ خَـطًّا وَلَمْ

    تُلْفَظْ كَلامِ (الشَّمْسِ) أَوْ أَلِفِ (اشْهَدُوا)

    وَ كَمِـثْلِ وَاوِ وَيا (أُولِي الأَلْـبَابِ) أَوْ

    كَالْهَمْزِ فِي (ادْعُ اللهَ) وَصْـلًا تَـهْـتَدُوا

    وَ الْـعَـكْـسُ صَـحَّ كَـمَـدِّ (طَـهَ)(هَـذِهِ)

    وَكَــنُـونِ تَــنْـوِينٍ وَمَـا يَـتَشَـدَّدُ

    فَاعْـتَدَّ بالْمَـلْـفُـوظِ دَوْمًا مُـهْـمِـلًا

    مَـا يَـخْـتَفِي مَـهْـمَا تَـخُـطُّ لَكَ الْـيَـدُ

     

    كــيـف تُـقَـطِّـع بـيـتًا مـن الشـعـر ؟

    إذا أردت تقطيعَ بيتٍ لتعرف البحر الذي بُـنِيَ عليه فما عليك إلَّا اتباع الخطوات التالية:

    1- إن كنتَ مُبتدئًا فأعِدْ كتابة البيت بالخط العَـرُوضِي.
    2- مَـيّز حَركاتِ البيتِ وسَكَناتهِ.
    3- ارصُد الوحدات الصوتية الناشئة عن تتابع هذه الحركات والسكَنات.
    4- ارصُد التفعيلات الناشئة عن تتابع هذه الوحدات الصوتية.
    5- اكتشف البحر الناشئ عن تتابع هذه التفعيلات.

     

    وسوف تتعرف على بناء كل بحرٍ من بحور الشعر العربي ابتداءً من الدرس القادم إن شاء الله.

     

    # مـثال للتقطيع :

    رَبِّ اجْـزِ عَـنَّا شُـيُوخًا

    *** أَصْـحَابَ عَـزْمٍ شَـرِيفِ

    كَالأُسْدِ فِي الْحَقِّ أَعْنِي

    *** أَتْـبَـاعَ نَـهْـجٍ نَـظِــيـفِ

     

    تقطيع البيت الأول بطريقة المبتدئين:

    باتباع الخطوات الخمس السابقة :

    1- رَبْبِ جْـزِ عَنْنَا شُيُوخَنْ

    *** أَصْحَابَ عَزْمِنْ شَرِيفِي

    2- /ه/   ه/   /ه/ه   //ه/ه

    *** /ه/ه/   /ه/ه   //ه/ه

    3- [ /ه /ه //ه ] [ /ه //ه /ه ]

    *** [ /ه /ه //ه ] [ /ه //ه /ه ]

    4- [ مُسْتَفْعِلُنْ ] [ فَاعِلاتُنْ ]

    *** [ مُسْتَفْعِلُنْ ] [ فَاعِلاتُنْ ]

    5- البحر الناشئ = بحر المُـجْـتَثّ.

     

    تقطيع البيت الثاني بطريقة المحترفين:

    بعد فترة من الممارسة يكتسب المرء خبرةً ومهارةً، وتكتسب أُذُنَيْهِ حساسيةً لرصد الحَركات والسَّكَنات، فإذا سَمِعَ أو قرأ بيتًا من الشعر؛ رَجّـحَ على الفَوْر إلى أي بحرٍ ينتمي، فيُقَطّع البيتَ في ذِهْنهِ بهذه الطريقة:

    كَالأُسْدِ فِي الْـ(مُسْتَفْعِلُنْ)ـحَقِّ أَعْنِي (فَاعِلاتُنْ)

    أَتْـبَاعَ نَهْــ(مُسْتَفْعِلُنْ)ــجٍ نَـظِـيفِ (فَاعِلاتُنْ)

    فيتأكد أن البيت موزون على بحر المُـجْـتَثّ.

     

    وسيزداد الأمر وُضوحًا عند دراسة كل بحر بالتفصيل بإذن الله.

     

    وهاك فصل (تقطيع الشعر) من متن (الخُلاصة الشافية) :

     

    وَلِـكَـيْ تُـقَـطِّـعَ بَـيْتَ شِـعْـرٍ مُـبْهَمٍ

    مَــيِّـزْ سَــوَاكِــنَـهُ فَـذَاكَ يُـمَـهِّـدُ

    ثُمَّ ارْصُــدِ الأَسْــبَابَ وَالأَوْتَـادَ إِذْ

    مِـنْهَا تَـفَاعِـيلُ الْـبُـحُـورِ تُـشَـيَّدُ

    فَـلْـتَـتَّـخِـذْ فَـنَّ الْـعَـرُوضِ سَـفِـينَةً

    تَـطْـوِي بهَا مَـوْجَ الْبُـحُـورِ فَـتَـصْـمُـدُ

    وَ مِنَ الْـبَـلاغَـةِ فَاسْـتَمِـدَّ شِـرَاعَـهَا

    كَيْ تُـنْشِدَ الأَشْـعَـارَ نِـعْـمَ الْمُـنْشِـدُ

     

    وصلَّى الله على نبينا محمدٍ وآلهِ وصحبهِ وسلَّم

     

    وكَـتَبَهُ / أبو قدامة المصري
    وفّقه الله لِما يحب و يرضَـى


    السابق التالي
  1. التلخيصات الشافية في العَروض والقافية (درس6) العِـلَل الجارية مجرَى الزِحافات والعـكس
    2013-12-18   ر981 زيارة    3
  2. التلخيصات الشافية في العَروض والقافية (درس8) بحور الشِّـعر العربِي
    2013-12-26   ر1250 زيارة    5
    فهرس السلسلة
  1. التلخيصات الشافية في العَروض والقافية (مقدمة)
  2. التلخيصات الشافية في العَروض والقافية (درس1) الوحدات الصوتية
  3. التلخيصات الشافية في العَروض والقافية (درس2) التفعيلات
  4. التلخيصات الشافية في العَروض والقافية (درس3) بـناء الأبـيات
  5. التلخيصات الشافية في العَروض والقافية (درس4) الزِحافات
  6. التلخيصات الشافية في العَروض والقافية (درس5) العِـلَل
  7. التلخيصات الشافية في العَروض والقافية (درس6) العِـلَل الجارية مجرَى الزِحافات والعـكس
  8. التلخيصات الشافية في العَروض والقافية (درس7) مـيزان الشعر وتقطيع الأبـيات
  9. التلخيصات الشافية في العَروض والقافية (درس8) بحور الشِّـعر العربِي
  10. التلخيصات الشافية في العَروض والقافية (درس9) بحر الهـزج
  11. التلخيصات الشافية في العَروض والقافية (درس10) البحر الوافر
  12. التلخيصات الشافية في العَروض والقافية (درس11) بحر الرجَـز
  13. التلخيصات الشافية في العَروض والقافية (درس12) البحر الكامل
  14. التلخيصات الشافية في العَروض والقافية (درس13) بحر الرمَـل
  15. التلخيصات الشافية في العَروض والقافية (درس14) البحر المتقارب
  16. التلخيصات الشافية في العَروض والقافية (درس15) البحر المتدارك
  17. التلخيصات الشافية في العَروض والقافية (درس16) البحر الطويل
  18. التلخيصات الشافية في العَروض والقافية (درس17) البحر المـديد
  19. التلخيصات الشافية في العَروض والقافية (درس18) البحر البسـيط
  20. التلخيصات الشافية في العَروض والقافية (درس19) البحر السريع
  21. التلخيصات الشافية في العَروض والقافية (درس20) البحر الْمنسرح
  22. التلخيصات الشافية في العَروض والقافية (درس21) البحر الْخـفـيف
  23. التلخيصات الشافية في العَروض والقافية (درس22) البحر المضارع
  24. التلخيصات الشافية في العَروض والقافية (درس23) البحر الْمقتضَب
  25. التلخيصات الشافية في العَروض والقافية (درس24) البحر الْمجـتث
  26. التلخيصات الشافية في العَروض والقافية (درس25) القافـية (تعريفها/حدودها/ألقابُها)
  27. التلخيصات الشافية في العَروض والقافية (درس26) حروف القافـية وحركاتُها
  28. التلخيصات الشافية في العَروض والقافية (درس27) أنواع القوافي
  29. التلخيصات الشافية في العَروض والقافية (درس28) عيوب القافية
  30. التلخيصات الشافية في العَروض والقافية (درس29) التزام ما لا يلزم
  31. التلخيصات الشافية في العَروض والقافية (درس30) الضرورات الشعرية
    هـناك 3 تعليقات
  1. يقول assaudeemuksan:

    أحسنتم بارك الله فيكم وعفا عنا جميعا.

  2. يقول عمرو حسن:

    جزاكم الله خيراً.

    شارك برأيك

    هل سـئمتَ من كتابة بياناتك؟ سجِّل عضويتك

    ⚠ تنبيه :   التعليق هـنا للرجال فقط