محتوى الموضوع مواضيع مشابهة تعليقات (0)
    التلخيصات الشافية ...   2014-03-13     ر921 زيارة      0
  1. التلخيصات الشافية في العَروض والقافية (درس21) البحر الْخـفـيف

    الدرس الحادي والعـشـرون
    تابع: البحـور ذات التـفـعـيلـتين المكـررة إحـداهـما مرتين
    3- البـحـر الخـفـيف

     

    الحمد لله والصلاة والسلام علَى رسولِهِ ومُصْطَفاه محمد بن عبد الله ، وَآلهِ وصحبهِ ومَن والاه ، أمَّا بعدُ : فمن بحور الشعر العربي: (البحر الخفيف) وسُمِّيَ بذلك لخفته على اللسان ، وفي بنائه لينٌ يجعله قريبًا من النثر ، ولذلك فهو صالح الاستعمال في التعبير عن معظم المعاني من فرحٍ وحزنٍ وشكوى ورثاء وعتاب وحماسة وفخر ومدح وهجاء وحكمة .

    ◆ أصل بنائه :
    فاعلاتن مُـسْـتَـفْـعِ لُنْ فاعلاتن ** فاعلاتن مـستفعِ لُنْ فاعلاتن
    وقد يطرأ الخبن على عَروضه أو ضربه أو حَشْوهِ فتصير به [فاعلاتن] إلى [فَـعِلاتن] وتصير به [مستفعِ لُن] إلى [مُـتَفْعِ لُنْ] .
    وكذلك الكَـفّ قد يطرأ على [فاعلاتن] أو [مستفعِ لُن] بإسقاط الحرف السابع ، ولـكنه قبيح في [مستفعِ لُن] ، والشَّكْل أشد قبحًا منه في كلا التفعيلتين .

    ولا يجوز دخول (الطيّ) على [مستفعِ لُن] بإسقاط رابعها لأنه جزء من وتد مفروق (تَفْعِ) ، والطيّ زِحاف ، والزِحافات إنما تختص بـثواني الأسباب ، ولا تدخل في الأوتاد أبدًا . وهـذه من فوائد قطع العين عن اللام في [مستفعِ لُن] .

    ◆ صوره المروية عن العرب :
    1- تام (صحيح العروض والضرب) .
    2- تام (محذوف العروض والضرب) .
    3- مجزوء (صحيح العروض والضرب) .
    4- مجزوء (عروضه صحيحة ، وضربه مخبون مقصور) .
    إلاّ أنّ الصورتين الثانية والرابعة نادرتان .
    وذكر العَروضيون صورة ثالثة للتام ، بعَروضٍ صحيحة ، وضربٍ محذوف ، واستشهدوا ببيتٍ للكميت بن زيد الأسدي ، ورَوَوْهُ كما يلي :
    لَيْتَ شِعْرِي هَلْ ثُمَّ هَلْ آتِيَنْهُمْ ** أم يَحَولَنَّ دُونَ ذَاكَ الرَّدَى
    فالضرب محذوف = كَ الرَّدَى = فاعلن .
    ورواه بعضهم :
    لَيْتَ شِعْرِي هَلْ ثُمَّ هَلْ آتِيَنْهُمْ ** أم يَحَولَنَّ دُونَ ذَاكَ حِمامي
    فالضرب صحيح = كَ حِمامي = فاعلاتن
    والظاهر أن الرواية الثانية هي الصحيحة ، إذ وردت في قصيدة طويلة للكميت ، وفيها :
    أخْلَصَ الله لِي هَوَايَ فَمَا أغْـ ** ــرقُ نَـزْعًا ولا تَطِـيشُ سِهَامِي
    وَلِهَتْ نَـفْـسِيَ الطَّـرُوبُ إِلَيْهمْ ** وَلَهًا حالَ دُونَ طَـعْـمِ الطَّـعَـامِ
    لَيْتَ شِعْرِي هَلْ ثُمَّ هَلْ آتِيَنْهُمْ ** أمْ يَـحَـولَنَّ دُونَ ذَاكَ حِمامي
    وعليه: فالبيت من الصورة الأولى ذات العروض والضرب الصحيحين .

    ◆ الصورة الأولى :
    تام (صحيح العروض والضرب) :

    فاعلاتن مستفعِ لُنْ فاعلاتن *** فاعلاتن مستفعِ لُنْ فاعلاتن
    وقد يطرأ التشعيث على العروض أو الضرب بإسقاط أول الوتد المجموع ، فيصير وزن التفعيلة حينئذٍ هو [فـالاتُنْ] ويمكن التعويض عنها بــ[مَـفْـعُـولُنْ] .

    ● مـثال :
    قال أبو فراس الحمداني :
    كَيْفَ أَرْجُو الصَّلاحَ مِنْ أَمْرِ قَوْمٍ ** ضَيَّعُوا الْحَزْمَ فيهِ أَيُّ ضَياعِ
    فَـمُـطاعُ المَـقالِ غَـيرُ سَـدِيدٍ ** وَسَدِيدُ المَـقالِ غَـيرُ مُـطاعِ

    ● تقطيع البيت الأول (بطريقة المبتدئين) :
    1- الكتابة العَـرُوضِـيّة :
    كَيْفَ أَرْجُ صْصَلاحَ مِنْ أَمْرِ قَوْمِنْ ** ضَيْيَعُ لْحَزْمَ فيهِ أَيْيُ ضَياعِي
    2- تمييز الحركات والسكَنات في كل كلمة :
     /ه/  /ه/  ه//ه/   /ه  /ه/ /ه/ه  **  /ه// ه/ه/  /ه/  /ه/  //ه/ه
    3- رصد الأسباب والأوتاد والفواصل :
    /ه-//ه-/ه-//ه-//ه-/ه-//ه-/ه ** /ه-//ه-/ه-//ه-//ه-///ه-/ه
    4- رصد التفعيلات المحتملة :
    (/ه//ه/ه) (//ه//ه) (/ه//ه/ه) ** (/ه//ه/ه) (//ه//ه) (///ه/ه)
    فاعـلاتن مُـتَـفْـعِلُنْ فـاعـلاتن ** فاعـلاتن مُـتَـفْـعِلُنْ فَـعِـلاتن
    وليس هناك بحر بهذا التركيب ! ولـكنه أقرب ما يكون من البحر الخفيف ، وموضع الاختلاف هو التفعيلة الثانية التي من المفترض أن تكون [مستفعِ لُنْ = /ه-/ه/-/ه] مفصولة العين عن اللام ، وإن أصابها زِحاف الخبن بإسقاط ثانيها الساكن صارت [مُـتَفْعِ لُنْ = /-/ه/-/ه] فإذا أعدنا النظر في ميزان [مُـتَفْـعِلُنْ = //ه-//ه] الموصولة وجدنا أنها تتساوى في الوزن من حيث الحركات والسكنات مع [مُـتَفْعِ لُنْ = /-/ه/-/ه] ، وبذلك يتبين أن الصواب في تقطيع البيت هو :
    /ه-//ه-/ه-/-/ه/-/ه-/ه-//ه-/ه ** /ه-//ه-/ه-/-/ه/-/ه-///ه-/ه
    باعتبار الحركة المفردة سببًا خفيفًا سقط ساكنه بالخبن ، وبعده وتد مفروق ثم سبب خفيف .
    وبذلك يكون وزن البيت كالآتي :
    فاعلاتن مُـتَـفْعِ لُنْ فاعلاتن ** فاعلاتن مُـتَـفْعِ لُنْ فَـعِلاتن
    5- اكتشاف البحر الذي تم بناء البيت على وزنه وهو :
    البحر الخفيف التام ذو العروض والضرب الصحيحين .

    ● تقطيع البيت الأول (بطريقة المحترفين) :
    كَيْفَ أَرْجُو الصْـ / ـصَلاحَ مِنْ / أَمْـرِ قَـوْمٍ
    فـــاعــــلاتـن / مُــتَـفْـعِ لُنْ / فـاعـلاتن

    ضَـيَّـعُـوا الْحَـزْ / مَ فـيهِ أَيْ / يُ ضَـياعِ
    فــــاعــــلاتـن / مُـتَـفْـعِ لُنْ / فَــعِـلاتن

    قم بتقطيع البيت الثاني بنفسك .
    ثم جَـرِّبْ أن تنظم بيتين من خيالك على هـذا الوزن .

    ◆ الصورة الثانية :
    تام (محذوف العروض والضرب) :

    فاعلاتن مستفعِ لُنْ فاعلا *** فاعلاتن مستفعِ لُنْ فاعلا
    أو
    فاعلاتن مستفعِ لُنْ (فاعلن) *** فاعلاتن مستفعِ لُنْ (فاعلن)

    ● مـثال :
    إِنْ قَدَرْنا يَوْمًا عَلَى عامِرٍ *** نَنْتَصِفْ مِنْهُ أَوْ نَدَعْهُ لَكُمْ

    ● تقطيع البيت (بطريقة المبتدئين) :
    إِنْ قَدَرْنا يَوْمَنْ عَلَى عامِرِنْ *** نَنْتَصِفْ مِنْهُ أَوْ نَدَعْهُ لَكُمْ
    /ه //ه/ه /ه/ه   //ه  /ه//ه  ***  /ه//ه  /ه/ /ه //ه/  //ه
    /ه-//ه-/ه-/ه-/ه/-/ه-/ه-//ه *** /ه-//ه-/ه-/-/ه/-/ه-///ه
    (/ه//ه/ه) (/ه/ه//ه) (/ه//ه) *** (/ه//ه/ه) (//ه//ه) (///ه)
    فـاعـلاتن مستفعِ لُنْ فاعلن *** فـاعـلاتن مُـتَفْعِ لُنْ فَـعِلُنْ
    والخبن في الضرب ليس بلازم بل يطرأ ويزول .

    ● تقطيع البيت (بطريقة المحترفين) :
    إِنْ قَدَرْنا(فاعلاتن) يَوْمًا عَلَى(مستفعِ لُنْ) عامِرٍ(فاعلن)
    نَنْتَصِفْ مِنْـ(فاعلاتن) ـهُ أَوْ نَدَعْـ(مُـتَفْعِ لُنْ) ـهُ لَكُمْ(فَـعِلُنْ)

    ◆ الصورة الثالثة :
    مـجـزوء (صحيح العروض والضرب) :

    فاعلاتن مستفعِ لُنْ *** فاعلاتن مستفعِ لُنْ

    ● مـثال :
    يا حَـرِيـصًا عَـلَى الْغِـنَى *** قـاعِـدًا بالمَـرَاصِــدِ
    لَسْتَ في سَعْيِك الَّذِي *** خُـضْتَ فيه بقاصِـدِ
    إنّ دُنْــيــاك هَــذِهِ *** لَــسْــتَ فِـــيها بـخــالــدِ
    بَـعْــضَ هَــذَا فَـإِنَّـمَـا *** أنْتَ سَــاعٍ لِــقَـــاعِــدِ

    ● تقطيع البيت الأول (بطريقة المبتدئين) :
    يا حَرِيصَنْ عَلَ لْغِـنَى *** قاعِـدَنْ بلْمَـرَاصِـدِي
    /ه  //ه/ه   //   ه//ه  ***  /ه//ه    /ه//ه//ه
    /ه-//ه-/ه-/-/ه/-/ه *** /ه-//ه-/ه-/-/ه/-/ه
    (/ه//ه/ه) (//ه//ه) *** (/ه//ه/ه) (//ه//ه)
    فـاعـلاتن مُـتَفْعِ لُنْ *** فـاعـلاتن مُـتَفْعِ لُنْ

    ● تقطيع البيت الثاني (بطريقة المحترفين) :
    لَسْتَ في سَعْــ(فاعلاتن) ـيِك الَّذِي(مُـتَفْعِ لُنْ) ====
    ======= خُـضْـتَ فـيه(فاعلاتُ) بـقـاصِـدِ(مُـتَفْعِ لُنْ)

    قم بتقطيع باقي الأبيات بنفسك .
    ثم جَـرِّبْ أن تنظم بيتين من خيالك على هـذا الوزن .

    ◆ الصورة الرابعة :
    تام (عروضه صحيحة ، وضربه مخبون مقصور) :

    فاعلاتن مستفعِ لُنْ *** فاعلاتن مُـتَـفْـعِ لْ
    أو
    فاعلاتن مستفعِ لُنْ *** فاعلاتن (فـعـولن)

    وهنا تظهر فائدة أخرى مهمة لفصل العين عن اللام في [مستفعِ لُنْ] ، فلو كانت موصولة لكان آخرها وتدًا مجموعًا هو (عِلُنْ) وبالتالي لا يجوز دخول القصر عليها إذ أنه يصيب التفعيلات المختومة بسبب خفيف فقط .

    ● مـثال :
    كُلُّ خَـطْبٍ إِنْ لَمْ تَـكُـو *** نُوا غَـضِـبْتُمْ يَسِـيرُ

    ● تقطيع البيت (بطريقة المبتدئين) :
    كُلْلُ خَـطْبنْ إِنْ لَمْ تَـكُـو *** نُو غَـضِـبْتُمْ يَسِـيرُو
    /ه/   /ه/ه   /ه  /ه  //ه ***  /ه   //ه/ه   //ه/ه
    /ه-//ه-/ه-/ه-/ه/-/ه *** /ه-//ه-/ه-//ه-/ه
    (/ه//ه/ه) (/ه/ه//ه) *** (/ه//ه/ه) (//ه/ه)
    فاعلاتن مستفعِ لُنْ *** فـاعـلاتن فـعـولن

    ● تقطيع البيت (بطريقة المحترفين) :
    كُلُّ خَـطْبٍ(فاعلاتن) إِنْ لَمْ تَـكُو(مستفعِ لُنْ) ======
    ========== نُوا غَـضِـبْتُمْ(فاعلاتن) يَسِـيرُ(فـعـولن)

    وإليك اختصار هذا الدرس من منظومة (الخُلاصة الشافية) حيث قلتُ فيها :

    وَ بـنـا ثَـلاثَـةِ أَبْـحُـرٍ : تَـفْـعِــيلَةٌ =================
    =============== بَـيْنَ اثْـنَـتَـيْنِ بـكُـلِّ شَـطْـرٍ تُــفْــرَدُ

    ثم قلتُ :
    ثُمَّ ( الْخَـفِـيفُ ) بـناؤُهُ [ مُـسْـتَـفْعِ لُنْ ] ============
    ============== مـا بَـيْنَ زَوْجَيْ [ فَـاعِـلاتُنْ ] تُـرْصَـدُ
    وَالْحَـذْفُ يَـنْـدُرُ فِي الْـعَـرُوضِ وَضَـرْبها =============
    ============== وَالْقَـصْـرُ فِي ضَـرْبِ الْمُـجَــزَّءِ يُـنْـقَـدُ

    وصلَّى الله على نبينا محمدٍ وآلهِ وصحبهِ وسلَّم


    وكَـتَبَهُ / أبو قدامة المصري
    وفّقه الله لِما يحب و يرضَـى


    مواضيع مقـترحة

    شارك برأيك

    هل سـئمتَ من كتابة بياناتك؟ سجِّل عضويتك

    ⚠ تنبيه :   التعليق هـنا للرجال فقط