محتوى الموضوع مواضيع مشابهة تعليقات (10)
    التلخيصات الشافية ... 2014-02-20     ر8100 زيارة      10  
  1. التلخيصات الشافية في العَروض والقافية (درس18) البحر البسـيط

    الدرس الثامن عـشر
    تابع : البحور ذات التـفـعــيلـتـين المـكـررتـين
    3- البـحـر البسـيط

     

    الحمد لله والصلاة والسلام علَى رسولِهِ ومُصْطَفاه محمد بن عبد الله ، وَآلهِ وصحبهِ ومَن والاه ، أمَّا بعدُ : فمن أشهر بحور الشعر العربي ومن أوفرها استعمالاً ومن أكثرها استيعابًا للمعاني: (البحر البسيط) ، والبسيط من البَسْط والامتداد ، فهو بمعنى المبسوط الممدود ، وسُمِّيَ بذلك لأنه باعتبار أصل بنائه تصل حروف البيت الواحد منه إلى ثمانية وأربعين حرفًا -كالطويل والمديد- ، ومما بُـنِيَ على هذا البحر : مُعَلّقَة النابغة ، و”رثاء الأندلس” للرندي ، وكثير من المدائح النبوية مثل: قصيدة “بانَتْ سُعاد” لكعب بن زهير ، ولكن قصة إنشاده لتلك القصيدة أمام النبي -صلى الله عليه وسلم- لم تثبت ، قال الإمام الألباني -رحمه الله- : “ليس لها سند صحيح” .

    ◆ أصل بنائه :
    مُسْتَفْعِلُنْ فاعلن مستفعلن فاعلن ==============
    ============== مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن
    وقد يطرأ زحاف الخبن على الحشو ، فتصير به [مستفعلن] إلى [مُـتَـفْعِلُنْ] ، وتصير [فاعلن] إلى [فَـعِلُنْ] ، ولـكنه غير مستحب في [مستفعلن] الثانية والرابعة .
    وكذا قد يطرأ الطَيّ على [مستفعلن] فتصير [مُـسْتَـعِلُنْ] ولـكـنه قبيح ، كما قد يطرأ الخَـبْل عليها فتصير [مُـتَـعِلُنْ] وهو أيضًا قبيح جدًّا .

    ◆ صوره المروية عن العرب :
    1- تام (مخبون العروض والضرب) .
    2- تام (عروضه مخبونة ، وضربه مقطوع) .
    3- مجزوء (عروضه صحيحة ، وضربه مُـذَيَّل) .
    4- مجزوء (عروضه صحيحة ، وضربه صحيح) .
    5- مجزوء (عروضه صحيحة ، وضربه مقطوع) .
    6- مجزوء (مقطوع العروض والضرب) .
    7- مجزوء (عروضه وضربه مخبونان مقطوعان) ويُسَمَّى “المُـخَـلَّع”.
    ومجزوء البسيط كله نادر باستثناء “المُـخَـلَّع”، وعليه: فلا نرى جَدْوَى من الإطالة في دراسة تلك الصور النادرة ، فنكتفي بدراسة التام بصورتيْهِ ثم المجزوء المُـخَـلَّع فحسْب .

    ◆ الصورة الأولى :
    تام (مخبون العروض والضرب) :

    مُسْتَفْعِلُنْ فاعلن مستفعلن فَـعِلُن ===========
    =========== مستفعلن فاعلن مستفعلن فَـعِلُن
    فالخبن في العروض والضرب -في هذه الصورة- زِحاف لازم يجري مجرى العلل .

    ● مـثال :
    تَاللهِ مَا بَقِـيَتْ دُنْيَا لِصَـاحِـبهَا ===============
    ============ دَوْمًا وَإِنْ بَقِيَتْ يَذْهَبْ كَمَنْ ذَهَـبُوا
    لا تَـنْدَمَنَّ عَلَى مـا فاتَ مِنْ مُـتَعٍ =============
    ============ وَاثْـبُتْ لَدَى فِـتَنٍ فَالأَجْـرُ يُحْـتَسَبُ

    ● تقطيع البيت الأول (بطريقة المبتدئين) :
    1- الكتابة العَـرُوضِـيّة :
    تَلْلاهِ مَا بَقِـيَتْ دُنْيَا لِصَاحِـبِهَا ===============
    ============ دَوْمَنْ وَإِنْ بَقِيَتْ يَذْهَبْ كَمَنْ ذَهَبُو
    2- تمييز الحركات والسكَنات في كل كلمة :
    /ه/ه/ /ه ///ه /ه/ه //ه///ه * /ه/ه //ه ///ه /ه/ه //ه ///ه
    3- رصد الأسباب والأوتاد والفواصل :
    /ه-/ه-//ه-///ه-/ه-/ه-//ه-///ه ==============
    ============== /ه-/ه-//ه-///ه-/ه-/ه-//ه-///ه
    4- رصد التفعيلات المحتملة :
    (/ه/ه//ه) (///ه) (/ه/ه//ه) (///ه) =============
    ============= (/ه/ه//ه) (///ه) (/ه/ه//ه) (///ه)
    مستفعلن فاعلن مستفعلن فَـعِلُن ============
    ============ مستفعلن فاعلن مستفعلن فَـعِلُن
    5- اكتشاف البحر الذي تم بناء البيت على وزنه وهو :
    البحر البسيط التام ذو العَروض والضرب المخبونَيْن .

    ● تقطيع البيت الأول (بطريقة المحترفين) :
    تَـاللهِ مـا / بَـقِـيَتْ / دُنْـيـا لِـصَـا / حِـبِهَا
    مستفعلن/ فاعلن/ مستفعلن/ فَـعِلُن

    دَوْمًـا وَإِنْ / بَـقِـيَتْ / يَذْهَبْ كَمَنْ / ذَهَـبُوا
    مستفعلن/ فاعلن/ مـسـتـفـعلن/ فَـعِـلُن

    حاول تقطيع البيت الثاني بنفسك .
    ثم جَـرِّبْ أن تنظم بيتين من خيالك على هـذا الوزن .

    ◆ الصورة الثانية :
    تام (عروضه مخبونة ، وضربه مقطوع) :

    مستفعلن فاعلن مستفعلن فَـعِلُن ===========
    =========== مستفـعلن فاعلن مستفعلن فاعلْ
    فالخبن في العروض -في هذه الصورة- زِحاف لازم يجري مجرى العلل .

    ● مـثال :
    قال أمية بن أبي الصلت :
    إِني أَعوذُ بِمَن حَجَّ الحَجيجُ لَهُ ** وَالرافِعُونَ لِدينِ اللَهِ أَرْكانا
    مُـسَـلِّـمِـينَ إِلَيْهِ عِندَ حَـجّهِمُ ** لَم يَبتَغُوا بـثَوابِ اللهِ أَثمانا

    ● تقطيع البيت الأول (بطريقة المبتدئين) :
    إِنْنِي أَعوذُ بِمَن حَـجْـجَ لْحَـجـيجُ لَـهُـو =========
    =============== وَرْرَافِـعُـونَ لِدينِ لْلاهِ أَرْكانا
    /ه/ه //ه/  //ه    /ه/    ه//ه/    //ه ==========
    =============== /ه/ه//ه/  //ه/ ه/ه/ /ه/ه/ه
    /ه-/ه-//ه-///ه-/ه-/ه-//ه-///ه =============
    ============= /ه-/ه-//ه-///ه-/ه-/ه-//ه-/ه-/ه
    (/ه/ه//ه) (///ه) (/ه/ه//ه) (///ه) ===========
    =========== (/ه/ه//ه) (///ه) (/ه/ه//ه) (/ه/ه)
    مستفعلن فَـعِلُنْ مستفعلن فَـعِلُنْ ===========
    =========== مستفـعلن فَـعِلُنْ مستفعلن فاعلْ

    ● تقطيع البيت الأول (بطريقة المحترفين) :
    إِني أَعو / ذُ بِمَن / حَـجَّ الحَـجـيـ / ـجُ لَهُ
    مستفعلن / فَـعِلُنْ / مستفعلن / فَـعِلُنْ

    وَ الـرافِـعُـو / نَ لِـدِيــ / ـنِ اللهِ أَرْ / كـانا
    مستفـعلن / فَـعِلُنْ / مستفعلن / فاعلْ

    حاول تقطيع البيت الثاني بنفسك .
    ثم جَـرِّبْ أن تنظم بيتين من خيالك على هـذا الوزن .

    ◆ الصورة الثالثة :
    مجزوء (عروضه وضربه مخبونان مقطوعان)

    وهو المعروف بــ(المُـخَـلَّع) :

    مُسْتَفْعِلُنْ فاعلن مُـتَـفْـعِلْ *** مُسْتَفْعِلُنْ فاعلن مُـتَـفْـعِلْ
    أو
    مستفعلن فاعلن (فعولن) *** مُسْتَفْعِلُنْ فاعلن (فعولن)

    ● مـثال :
    قال الصنوبري :
    أحْسَنْتُ ظَـنِّي بأهْلِ دَهْرِي ** فَحُسْنُ ظَـنِّي بهمْ دَهاني
    لا آمَـنُ الـنـاسَ بَـعْـدَ هَــذَا ** مـا الْـخَــوْفُ إلا مِـنَ الأمَــانِ

    ● تقطيع البيت الأول (بطريقة المبتدئين) :
    أحْسَنْتُ ظَـنْنِي بأهْلِ دَهْرِي ** فَحُسْنُ ظَـنْنِي بهمْ دَهاني
    /ه/ه/ /ه/ه //ه/ /ه/ه ** //ه/ /ه/ه //ه //ه/ه
    /ه-/ه-//ه-/ه-//ه-//ه-/ه *** //ه-//ه-/ه-//ه-//ه-/ه
    (/ه/ه//ه)(/ه//ه)(//ه/ه) *** (//ه//ه)(/ه//ه)(//ه/ه)
    مستفعلن فاعلن فعولن *** مُـتَفْعِلُن فاعلن فعولن

    ● تقطيع البيت الأول (بطريقة المحترفين) :
    أحْسَنْتُ ظَـنْـ(مستفعلن) ـنِي بأهْـ(فاعلن) ـلِ دَهْرِي(فعولن)
    == فَحُسْنُ ظَـنْـ(مُـتَفْعِلُن) ـنِي بهمْ(فاعلن) دَهـاني(فعولن)

    حاول تقطيع البيت الثاني بنفسك .
    ثم جَـرِّبْ أن تنظم بيتين من خيالك على هـذا الوزن .

    وإليك اختصار هذا الدرس من منظومة (الخُلاصة الشافية) حيث قلتُ فيها :

    فَــبـنـا ثَـلاثَـةِ أَبْـحُـرٍ : تَـفْـعِـيلَـتـا ================
    ============== نِ تُـشَـفَّـعـانِ بـكُـلِّ شَـطْـرٍ يُـنْـشَـدُ

    ثم قلتُ :
    ثُمَّ ( الْبَسِـيطُ ) بـنَـاؤُهُ [ مُـسْـتَـفْـعِلُنْ =============
    ============= فَـعِـلُنْ ] ، وَخَـبْنُ الْحَـشْوِ لَيْسَ يُـقَـيِّدُ
    وَ يَشِـيعُ قَـطْـعُ ضُـرُوبهِ أَيْـضًا ، وَ فِي ==============
    ================ مَـجْـزُوئِهِ تُـرْوَى مَـذَاهِـبُ تُـنْـقَـدُ
    فَـيُـقَـالُ : يَـسْـلَمُ ضَـرْبُـهُ كَـعَـرُوضِـهِ ==============
    ================ أَوْ قَـدْ يُـذَيَّلُ ، أَوْ بـقَـطْـعٍ يُـفْـصَـدُ
    وَ يَـعِـزُّ قَـطْـعُـهُـما بلا خَــبْنٍ ، فَإِنْ ===============
    =============== خُـبـنَـا فَـقَـطْـعُـهُـما مَـعًـا يَـتَـجَـوَّدُ

    وصلَّى الله على نبينا محمدٍ وآلهِ وصحبهِ وسلَّم


    وكَـتَبَهُ / أبو قدامة المصري
    وفّقه الله لِما يحب و يرضَـى


    مواضيع مقـترحة
    هـناك 10 تعليقات
  1. يقول أبو قدامة المصري:

    أخي الكريم: إذا فهمت شيئًا من هذا الدرس فاكتب بيتين من نظمك في تعليق هنا ، على أي وزن من أوزان البحر البسيط .

    • يقول المصطفى:

      ما قال أحمد إن الظلم في الشيم /// إلا وصنعته أولى من الحكم

      • يقول المصطفى:

        قد هاج لي العيدُ أشواقا إلى الحَرمِ = وللمقامِ وزمزمٍ ومُلتزَمِ
        ومشعرٍ والصفا ومروةٍ شَهدا = سَعْيا جرى زمنا للناسِ بالنعمِ
        وأرتقي عرفاتٍ كي أنال به = غُفران ذنبٍ وبرءَ القلبِ من سقمِ
        وأن أطوف ببيت الله محتسبا = خيرا أُتِيحَ فقط للضيفِ في الحرمِ
        و أنحر الهدي قربانا أقدِّمهُ = شكراً لربي على النعماء و الكرمِ

  2. يقول أبو أنس الجزائري:

    — إنّا كفيناك–
    1. رَامُوا الإِسَاءَةَ للإسلامِ مُذْ ظهروا …. فالحقدُ مُـتّـقِِـدٌ في القلب يسْتَعِرُ
    2. الكفرُ ملّتهم والمـكرُ دَيْدَنُهُمْ …. والشرُّ عُملتهم قد جاءنا الخـبرُ
    3. قاءُوا سُمُومَهُمُو راموا بها كـدَراً …. لـكنهم ذُهِـلُوا للدّينِ ينتشرُ
    4. أبْنَاءُ مِـلّتِنَا ثَارَتْ حَمِـيَّـتُهُمْ …. سُرْعَانَ مَا انْطَفَأتْ فَفَحْمُهَا دَعِرُ
    5. ليس السبيلُ إلى نصرٍ بسيركُمُ …. كلاّ ولا ورقٌ يفنى و يندثرُ
    6. كلاّ ولا هرجٌ والناس قد خلطُوا …. هذي سبيلهمو يا قوم فاعتبروا
    7. إنّا كفيناك في القرآن بَـيِّـنَـةٌ…. فاللهُ نَاصِـرُهُ ، والكفر مُـنْكَسِرُ
    8. أبشر برايتنا تعلوا سماءهمُ …. مهما تطاول أعداءٌ ولو (مكروا)
    9. أيقن أُخَيَّ بأن الحق منتصرُ …. مهما تكالب كـفارٌ فما ظفروا
    10. مهما تطاول ليل الكفر عَسْعَسَةً …. فالنورُ مُـنْبَـثِقٌ والظُّلْمُ مُـنْدَثِـرٌ
    11. انصر نبيك بالإخلاص مُـتَّبعاً….. أهْلَ التقَى حَذِرًا مِنْ شَرِّ مَنْ (مكروا)
    12. أسْلافُنا صبروا في الحق فانتصروا ….فَاسْلُكْ طَرِيقَهُمُو هُمْ خَيْرُ من عبروا
    13. على البسيط نظمت الشعرَ معتنيًا …. فالشّعرُ قافيةٌ وزْنٌ كَذَا فِكَرُ

    • يقول أبو قدامة المصري:

      عُذْرًا أبا أنسٍ قد خانني البصرُ === إذْ زاغَ عَنْ نَظْمِكُمْ ، فالآنَ أعـتذرُ
      أحسنتَ مِن شاعرٍ فالوزنُ مُـتَّسِقٌ === والبـحـرُ مُـنْسَـجِـمٌ كـأنه دُرَرُ
      عَيْبٌ وحيدٌ أتَى في سَبْعَةٍ سُطِرُوا: === إيطَاءُ قافـيةٍ في لَفْظَتَيْ (مكروا)

  3. يقول محب الاستقامة:

    يا ليتني لم أطع شيطان إذ نزغا ** قلبي بشر وسوء الفهم والْتَدغا

    إني خسرت علوم الشعر ها أنا ذا ** أرجوك عفوا لما أنجزتُ إذ نزغا

    فاصفح أخي عن طُليب ليس مكتملا ** أفرغ له من قراب العلم كان صغا

    • يقول أبو قدامة المصري:

      ما لي أراكَ جَعَلْتَ الْغَيْنَ قافيةً
      ***** يَا لَلصُّعُوبَةِ كَالصَّخْرِ الَّذِي مُضِغَا
      حُسْنُ اختيارِ رَوِيِّ النَّظْمِ يَجْعَلُهُ
      ***** سَهْلَ البناءِ جَمِيلَ الْوَقْعِ مُسْتَسَغَا

  4. يقول أبوبكر:

    إن الملوك بلاء حيثما حلوا * فلا يكن لك في أبوابهم ظلُّ.
    ماذا تؤمل من قوم إذا غضبوا* جاروا عليك وإن أرضيتهم مَلُّوا.
    فاستغن بالله عن أبوابهم كرما * إن الوقوف على أبوابهم ذلُّ.

    • يقول أبو قدامة المصري:

      عذرًا أخِي هذه الأبياتُ قد نُسِبَتْ
      ***** للشافعيِّ الإمامِ حَسْبَما نَقَلُوا
      لَكِنْ مُرَادِي هُنا تَدْرِيبُ مَنْ فَهِمُوا
      ***** أنْ يَنْظِمُوا فَاجْتَهِدْ في النَّظْمِ يا رَجُلُ

  5. يقول المصطفى:

    موسى الكليم و مَعْهُ الخِضْرُ قَدْ نظَرا
    لِطائرٍ في عجاج البحْرِ قدْ ظَهرا

    يغمس في الماء خطما ثم يخرجهُ
    مبللا برشاشٍ منهُ قَدْ قَطَرَا

    فَشَبَّهَ الخِضْرُ عِلمَ اثْنَيْهِما اجْتَمعَا
    موسى الكليم و مَعْهُ الخِضْرُ قَدْ نظَرا = لِطائرٍ في عجاج البحْرِ قدْ ظَهرا
    يغمس في الماء خطما ثم يخرجهُ = مبللا برشاشٍ منهُ قَدْ قَطَرَا
    فَشَبَّهَ الخِضْرُ عِلمَ اثْنَيْهِما اجْتَمعَا = بقدرِ ما نقص العصفورُ إذْ نقَرا
    فكن كمن زُيِّنَتْ بالعلمِ أخلاقُهُ كالطِّيبِ إنْ زِدتَّ في إحراقهِ انْتَشَرا

    شارك برأيك

    هل سـئمتَ من كتابة بياناتك؟ سجِّل عضويتك

    ⚠ تنبيه :   التعليق للرجال فقط