محتوى الموضوع مواضيع مشابهة تعليقات (9)
    التلخيصات الشافية ... 2014-02-13     ر8139 زيارة      9  
  1. التلخيصات الشافية في العَروض والقافية (درس17) البحر المـديد

    الدرس السابع عـشر
    تابع : البحور ذات التـفـعــيلـتـين المـكـررتـين
    2- البـحـر المــديد

     

    الحمد لله والصلاة والسلام علَى رسولِهِ ومُصْطَفاه محمد بن عبد الله ، وَآلهِ وصحبهِ ومَن والاه ، أمَّا بعدُ : فمن بحور الشعر العربي: (البحر المديد) وسُمِّيَ بذلك لكثرة ألفاته الممدودة ، وقيل غير ذلك ، وهذا البحر قليل الاستعمال ، فلم ينظم العرب عليه كثيرًا .

    ◆ أصل بنائه :
    فاعلاتن فاعلن فاعلاتن فاعلن * فاعلاتن فاعلن فاعلاتن فاعلن
    وقد يطرأ زحاف الخبن على الحشو ، فتصير به [فاعلاتن] إلى [فَـعِلاتن] ، وتصير [فاعلن] إلى [فَـعِلُنْ] ، وكذا قد يطرأ عليه الكف ، فتصير به [فاعلاتن] إلى [فاعلاتُ] أو يطرأ الشكل ، فتصير به [فاعلاتن] إلى [فَـعِـلاتُ] وهو قبيح .
    وينبغي مراعاة التعاقب بين الكف والخبن في كل شطر بيت .
    فإن أصاب الكف (فاعلاتن) يمتنع الخبن بعدها في (فاعلن) .
    وعليه: فالصورتان الممنوعتان هما:
    (فاعلاتُ فَـعِـلن)، (فَـعِـلاتُ فَـعِـلن) .

    ◆ صوره المروية عن العرب :
    لم يرد في شعر العرب إلا مجزوءًا :
    1- مجزوء (صحيح العروض والضرب) .
    2- مجزوء (عروضه محذوفة ، وضربه مقصور) .
    3- مجزوء (عروضه محذوفة ، وضربه محذوف) .
    4- مجزوء (عروضه محذوفة ، وضربه أبتر) .
    5- مجزوء (عروضه مخبونة محذوفة ، وضربه مخبون محذوف) .
    6- مجزوء (عروضه مخبونة محذوفة ، وضربه أبتر) .
    وكلها أوزان نادرة باستثناء الصورة الأولى والخامسة ، ومع ذلك فالبحر كله قليل الاستعمال -كما سبقت الإشارة- .

    ◆ الصورة الأولى :
    مجزوء (صحيح العروض والضرب) :

    فاعلاتن فاعلن فاعلاتن *** فاعلاتن فاعلن فاعلاتن
    ولا بأس من خبن عروضه وضربه أحيانًا .

    ● مـثال :
    قال أبو العتاهية :
    إنّ دارًا نَـحْـنُ فــيها لَـدارُ *** لَـيْسَ فـيها لِـمُـقـيمٍ قَـرارُ
    كَم وَكَم قَد حَلَّها مِن أُناسٍ *** ذَهَبَ اللَيلُ بِهِم وَالنَهارُ

    ● تقطيع البيت الأول (بطريقة المبتدئين) :
    1- الكتابة العَـرُوضِـيّة :
    إنْنَ دارَنْ نَـحْـنُ فــيها لَـدارُ *** لَـيْسَ فـيها لِـمُـقـيمِنْ قَـرارُو
    ولأن الضرب لم ينته بساكن وجب إشباع حركته .
    2- تمييز الحركات والسكَنات في كل كلمة :
    /ه/  /ه/ه  /ه/   /ه/ه  //ه/ ***  /ه/   /ه/ه   ///ه/ه   //ه/ه
    3- رصد الأسباب والأوتاد والفواصل :
    /ه-//ه-/ه-/ه-//ه-/ه-//ه-/ *** /ه-//ه-/ه-///ه-/ه-//ه-/ه
    4- رصد التفعيلات المحتملة :
    (/ه//ه/ه)(/ه//ه)(/ه//ه/) *** (/ه//ه/ه)(///ه)(/ه//ه/ه)
    فاعـلاتن فاعـلن فاعـلاتُ *** فاعـلاتن فَـعِـلن فاعـلاتن

    5- اكتشاف البحر الذي تم بناء البيت على وزنه وهو :
    البحر المديد المجزوء ذو العَروض والضرب الصحيحين .

    ● تقطيع البيت الأول (بطريقة المحترفين) :
    إنّ دارًا(فاعلاتن) نَـحْـنُ فِـيـ(فاعلن) ـها لَدارُ(فاعلاتُ) ====
    === لَـيْسَ فِـيها(فاعلاتن) لِمُـقـيـ(فَـعِلن) ـمٍ قَـرارُ(فاعلاتن)

    حاول تقطيع البيت الثاني بنفسك .
    ثم جَـرِّبْ أن تنظم بيتين من خيالك على هـذا الوزن .

    ◆ الصورة الثانية :
    مجزوء (عروضه محذوفة ، وضربه مقصور) :

    فاعلاتن فاعلن فاعلا *** فاعلاتن فاعلن فاعلاتْ
    أو
    فاعلاتن فاعلن (فاعلن) *** فاعلاتن فاعلن (فاعلانْ)
    ويمتنع خبن عروضه المحذوفة لكي لا تلتبس بالعروض المحذوفة الواجب خبنها كما في الصورتين الخامسة والسادسة ، أما خبن الضرب المقصور فأجازه الأخفش، ومنعه الخليل .
    والظاهر أن الرِّدْف واجب في هذه الصورة ، وهو حرف مد أو لين يسبق الرَّوِيّ ، والرَّوِيُّ هو الحرف الذي تبنى عليه قافية القصيدة .

    ● مـثال :
    كُلُّ جَـبَّارٍ مَضَى عَهْدُهُ *** كُلُّ عَاتٍ قَدْ غَدَا ذِكْرَياتْ
    لَيْسَ فِـيكُمْ باقِـيًا خالِدًا *** كُلُّ حَيٍّ صائِرٌ لِلْمَماتْ

    ● تقطيع البيت الأول (بطريقة المبتدئين) :
    كُلْلُ جَـبْـبَارِنْ مَضَى عَهْدُهُو *** كُلْلُ عَاتِنْ قَدْ غَدَا ذِكْرَياتْ
     /ه/  /ه/ه/ه    //ه    /ه//ه  *** /ه/  /ه/ه /ه  //ه /ه//ه ه
    /ه-//ه-/ه-/ه-//ه-/ه-//ه *** /ه-//ه-/ه-/ه-//ه-/ه-//ه-ه
    (/ه//ه/ه) (/ه//ه) (/ه//ه) *** (/ه//ه/ه) (/ه//ه) (/ه//ه ه)
    فـاعـلاتن فـاعـلن فـاعـلن *** فـاعـلاتن فـاعـلن فـاعـلانْ

    ● تقطيع البيت الأول (بطريقة المحترفين) :
    كُـلُّ جَـبَّا(فاعلاتن) رٍ مَـضَى(فاعلن) عَهْدُهُ(فاعلن) ===
    === كُلُّ عَاتٍ(فاعلاتن) قَدْ غَدَا(فاعلن) ذِكْرَياتْ(فاعلانْ)

    حاول تقطيع البيت الثاني بنفسك .
    ثم جَـرِّبْ أن تنظم بيتين من خيالك على هـذا الوزن .

    ◆ الصورة الثالثة :
    مجزوء (عروضه محذوفة ، وضربه محذوف) :

    فاعلاتن فاعلن فاعلا *** فاعلاتن فاعلن فاعلا
    أو
    فاعلاتن فاعلن (فاعلن) *** فاعلاتن فاعلن (فاعلن)
    ويمتنع خبن عروضه وضربه المحذوفين لكي لا يلتبسا بالعروض والضرب المحذوفين الواجب خبنهما كما في الصورتين الخامسة والسادسة .

    ● مـثال :
    يـا إلَـهـي إنـني تائبٌ ***** مِـنْ ذُنُـوبي كُــلَّـهـا وَ الْهَـوَى
    فَاعْفُ عَنِّي إنني راجعٌ *** عَنْ طَرِيقِ السُّوءِ قَلْبي ارْعَوَى

    ● تقطيع البيت الأول (بطريقة المبتدئين) :
    يا إلاهي إنْـنَـنِي تائبُنْ *** مِنْ ذُنُوبي كُـلْلَها وَلْهَـوَى
    /ه //ه/ه  /ه//ه  /ه//ه ***  /ه  //ه/ه  /ه//ه   /ه//ه
    /ه-//ه-/ه-/ه-//ه-/ه-//ه *** /ه-//ه-/ه-/ه-//ه-/ه-//ه
    (/ه//ه/ه) (/ه//ه) (/ه//ه) *** (/ه//ه/ه) (/ه//ه) (/ه//ه)
    فـاعـلاتن فـاعـلن فـاعـلن *** فـاعـلاتن فـاعـلن فـاعـلن

    ● تقطيع البيت الأول (بطريقة المحترفين) :
    يا إلَـهي(فاعلاتن) إنني(فاعلن) تائبٌ(فاعلن) =====
    === مِنْ ذُنُوبي(فاعلاتن) كُلَّها(فاعلن) وَالْهَوَى(فاعلن)

    حاول تقطيع البيت الثاني بنفسك .
    ثم جَـرِّبْ أن تنظم بيتين من خيالك على هـذا الوزن .

    ◆ الصورة الرابعة :
    مجزوء (عروضه محذوفة ، وضربه أبتر) :

    فاعلاتن فاعلن فاعلا *** فاعلاتن فاعلن فاعلْ
    أو
    فاعلاتن فاعلن (فاعلن) *** فاعلاتن فاعلن فاعلْ
    ويمتنع خبن عروضه المحذوفة لكي لا تلتبس بالعروض المحذوفة الواجب خبنها كما في الصورتين الخامسة والسادسة ، وكذا يمتنع خبن الضرب المبتور .

    ● مـثال :
    يا رَفِـيقِي في طَرِيقِ الْهُدَى *** كُنْ قَـوِيًّا دائمَ الصَّـبْرِ
    وَاسْـتَـعِذْ بِاللهِ مِنْ غَـفْـلَةٍ *** وَانْـتِكَاسٍ دُونَ أَنْ تَدْرِي

    ● تقطيع البيت الأول (بطريقة المبتدئين) :
    يا رَفِـيقِي في طَرِيقِ لْهُدَى *** كُنْ قَـوِيْـيَنْ دائمَ صْصَـبْرِي
    /ه  //ه/ه  /ه   //ه/   ه//ه  ***  /ه   //ه/ه  /ه//   ه/ه/ه
    /ه-//ه-/ه-/ه-//ه-/ه-//ه *** /ه-//ه-/ه-/ه-//ه-/ه-/ه
    (/ه//ه/ه) (/ه//ه) (/ه//ه) *** (/ه//ه/ه) (/ه//ه) (/ه/ه)
    فـاعـلاتن فـاعـلن فـاعـلن *** فـاعـلاتن فـاعـلن فـاعـلْ

    ● تقطيع البيت الأول (بطريقة المحترفين) :
    يا رَفِـيقِي(فاعلاتن) في طَرِيـ(فاعلن) ـقِ الْهُدَى(فاعلن) ===
    ======= كُنْ قَـوِيًّا(فاعلاتن) دائمَ الصْـ(فاعلن) صَـبْرِ(فاعلْ)

    حاول تقطيع البيت الثاني بنفسك .
    ثم جَـرِّبْ أن تنظم بيتين من خيالك على هـذا الوزن .

    ◆ الصورة الخامسة :
    مجزوء (عروضه وضربه مخبونان محذوفان) :

    فاعلاتن فاعلن فَـعِـلا *** فاعلاتن فاعلن فَـعِـلا
    أو
    فاعلاتن فاعلن (فَـعِـلن) *** فاعلاتن فاعلن (فَـعِـلن)
    والخبن هنا في العروض والضرب زِحافٌ جارٍ مجرى العِـلّة .

    ● مـثال :
    قال راشد الحبسي :
    دعْ بَـنِي دُنْياكَ ، لا شَفَعُوا *** لاِمْرِئٍ يَوْمًا ولا نَفَـعُوا
    لا ، ولا إنْ باشَرُوا عَمَلاً *** أصْلَحُوهُ حِـينَما اجْـتَمَعُوا
    عُـصْـبَةٌ غَوْغاءُ قد ظَهَرَتْ *** منهمُ الفَـحْشاءُ والبِدَعُ

    ● تقطيع البيت الأول (بطريقة المبتدئين) :
    دعْ بَنِي دُنْياكَ ، لا شَفَعُو *** لِمْرِئِنْ يَوْمَنْ ولا نَفَـعُو
    /ه  //ه  /ه/ه/   /ه  ///ه  *** /ه//ه  /ه/ه //ه  ///ه
    /ه-//ه-/ه-/ه-//ه-///ه *** /ه-//ه-/ه-/ه-//ه-///ه
    (/ه//ه/ه) (/ه//ه) (///ه) *** (/ه//ه/ه) (/ه//ه) (///ه)
    فـاعـلاتن فـاعـلن فَـعِـلن *** فـاعـلاتن فـاعـلن فَـعِـلن

    ● تقطيع البيت الأول (بطريقة المحترفين) :
    دعْ بَنِي دُنْـ(فاعلاتن) ـياكَ لا(فاعلن) شَفَعُوا(فَـعِـلن) ===
    === لاِمْــرِئٍ يَـوْ(فاعلاتن) مًـا ولا(فاعلن) نَـفَــعُـوا(فَـعِـلن)

    حاول تقطيع البيت الثاني بنفسك .
    ثم جَـرِّبْ أن تنظم بيتين من خيالك على هـذا الوزن .

    ◆ الصورة السادسة :
    مجزوء (عروضه مخبونة محذوفة ، وضربه أبتر) :

    فاعلاتن فاعلن فَـعِـلا *** فاعلاتن فاعلن فاعلْ
    أو
    فاعلاتن فاعلن (فَـعِـلن) *** فاعلاتن فاعلن فاعلْ
    والخبن هنا في العَـروض زِحافٌ جارٍ مجرى العِـلّة .
    ويمتنع خبن الضرب المبتور .

    ● مـثال :
    قال محمد توفيق العسيري :
    حِينَ لاحَ الـنـورُ مُـنْـبَـثِقًا *** مِن ثَـنايا الشَّرقِ كَـالنَهْـرِ
    قالَ إِنَّ الصُبحَ قَد طَلَعا *** فَاشْكُرُوا في السِرِّ وَالجَهْـرِ

    ● تقطيع البيت الأول (بطريقة المبتدئين) :
    حِينَ لاحَ نْـنُورُ مُـنْـبَـثِقَنْ *** مِنْ ثَـنايَ شْشَرْقِ كَـنْـنَهْرِي
    /ه/  /ه/  ه/ه/   /ه///ه  ***  /ه  //ه/    ه/ه/      /ه/ه/ه
    /ه-//ه-/ه-/ه-//ه-///ه *** /ه-//ه-/ه-/ه-//ه-/ه-/ه
    (/ه//ه/ه) (/ه//ه) (///ه) *** (/ه//ه/ه) (/ه//ه) (/ه/ه)
    فـاعـلاتن فـاعـلن فَـعِـلن *** فـاعـلاتن فـاعـلن فـاعـلْ

    ● تقطيع البيت الأول (بطريقة المحترفين) :
    حِينَ لاحَ النْـ(فاعلاتن) نُورُ مُـنْـ(فاعلن) ـبَـثِـقًا(فَـعِـلن) ====
    === مِن ثَنايا الشْـ(فاعلاتن) شَرْقِ كَالنْـ(فاعلن) نَهْرِ(فَـاعِـلْ)

    حاول تقطيع البيت الثاني بنفسك .
    ثم جَـرِّبْ أن تنظم بيتين من خيالك على هـذا الوزن .

    وإليك اختصار هذا الدرس من منظومة (الخُلاصة الشافية) حيث قلتُ فيها :

    فَــبـنـا ثَـلاثَـةِ أَبْـحُـرٍ : تَـفْـعِـيلَـتـا ================
    ============== نِ تُـشَـفَّـعـانِ بـكُـلِّ شَـطْـرٍ يُـنْـشَـدُ

    ثم قلتُ :
    ثُمَّ ( الْمَـدِيدُ ) بـناؤُهُ مِـنْ [ فـاعِـلا ===============
    ================ تُـنْ فـاعِـلُنْ ] بالْجَـزْءِ دَوْمـًا يُـورَدُ
    وَعَـرُوضُـهُ وَضُـرُوبُهُ قَدْ صُـحِّـحَـا =================
    ================= أَوْ فِـيهما حَـذْفٌ وَ خَـبْنٌ يَـرْكُـدُ
    وَ يَـعِـزُّ حَـذْفُـهُما بلا خَـبْنٍ ، كَـذَا ================
    ================ بَـتْـرُ الضُّـرُوبِ وَ قَـصْـرُهَا يَـتَـفَـنَّـدُ

    وصلَّى الله على نبينا محمدٍ وآلهِ وصحبهِ وسلَّم


    وكَـتَبَهُ / أبو قدامة المصري
    وفّقه الله لِما يحب و يرضَـى


    مواضيع مقـترحة
    هـناك 9 تعليقات
  1. يقول أبو قدامة المصري:

    أخي الكريم: إذا فهمت شيئًا من هذا الدرس فاكتب بيتين من نظمك في تعليق هنا ، على أي وزن من أوزان البحر المديد .

  2. يقول عمرو حسن:

    حين أذكر رفقه الجميل بي :::
    كلّ نصحه الرقيق أذكر
    أشهد الله أنى بنصحه :::
    هان دربي ولم يشبه تكدر

    • يقول أبو قدامة المصري:

      جزاك الله خيرًا -أخي- لكن للأسف الوزن مكسور !! ولا يوافق أي صورة من الصور الست للبحر المديد !! والبيت الأول أقرب إلى بحر الرَّمَـل ذو العروض والضرب المحذوفين ، راجع الدرس مرة أخرى وأعد المحاولة من جديد ، ولا تيأس .

  3. يقول عمرو حسن:

    لن اتعجّل ثانية، جزاك الله خيراً.

  4. يقول محب الاستقامة:

    يا محب الشعر للطرب ** أو لفهم الدين والأدب.

    ها خليل العصر يرشدنا ** في دروس شعرنا العربي.

    كن قريبا منه يمنحنا ** درة مزدوجة الذهب.

    التزم أستاذنا؛ سترى ** ماهرا، يا خلنا أجب.

    كل من يبغي العروض ولم ** يقترب ذا الشيخ، شبه غبي.

    • يقول أبو قدامة المصري:

      بئس حـبُّ الشعر للطَرَبِ ** ذاك فسقٌ ليس بالأدبِ.

      مَن يُـغـالي في الثناءِ علَى ** (خالدٍ) قد جاء بالكذبِ.

      لا يُـعابُ الناسُ إن رَغِـبُوا ** عن جَهُولٍ دائمِ الصَّـخَـبِ. (*)
      ___________________
      (*) توضيح: يعلم الله أنني ما قصدت بالجهول إلا نفسي.

  5. يقول محب الاستقامة:

    خذ بعفو إن بدا خطأ ** من جهول همه الفهم.

    ذاك هدي المصطفى، ولقد ** سامح الأعراب في ألم!

  6. يقول محب الاستقامة:

    البيتان ليسا شعرا!
    فقافية البيت الأول مختلة، وحركة روي البيت الثاني مخالفة لحركة الروي الأول!

    والسبب في ذلك يرجع إلى قليل علمي، وإلى رد الشيخ على تعليقي، الأمر الذي أحارني وأفقدني وعيي.

  7. يقول Almiskeen:

    إنما المؤمنون إخوة!
    بارك الله فيكم وفينا جميعا وأذهب عنا رجز الشيطان

    شارك برأيك

    هل سـئمتَ من كتابة بياناتك؟ سجِّل عضويتك

    ⚠ تنبيه :   التعليق للرجال فقط