محتوى الموضوع مواضيع مشابهة تعليقات (10)
    التلخيصات الشافية ...   2014-01-14     ر2832 زيارة      10
  1. التلخيصات الشافية في العَروض والقافية (درس13) بحر الرمَـل

    الدرس الثالث عـشر
    تابع : البحور ذات التفـعـيلة المكررة سِـتًّا
    5- بـحـر الـرَّمَــل

     

    الحمد لله والصلاة والسلام علَى رسولِهِ ومُصْطَفاه محمد بن عبد الله ، وَآلهِ وصحبهِ ومَن والاه ، أمَّا بعدُ : فالبحر الخامس والأخير من البحور ذات التفـعـيلة المكررة سِـتًّا هو (بحر الرمل) بفتح الراء المهملة والميم ، وسُمِّيَ بذلك تشبيهًا له بـرَمَـل الحصير ، أي: نسيجه. لأن بناء هذا البحر على (فاعلاتن) المركبة من وتد بين سببين ، فإذا تتابعت التفعيلات رأيت الأوتاد والأسباب وكأنها منسوجة فيما بينها كالحصير . وقيل: إنما سُمِّيَ بالرمَل لسرعة النطق به ، فالرمَل لغةً: هو الإسراع في السير . وقيل غير ذلك . وهذا البحر يسمى بحر الرقـة ، وقد أساء استخدامه أهل الأهواء فـنظموا عليه قصائد العشق والغـزَل !! فالحمد لله الذي عافانا مما ابتلاهم به ، ونسأله – سبحانه – دوام العافية والهداية .

    ◆ أصل بنائه :
    فاعِلاتُنْ فاعلاتن فاعلاتن *** فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن

    وقد تطرأ على تفعيلاته ثلاث زِحافات :
    1- الخَبْن : [فَـعِلاتُنْ] .
    2- الكَـف : [فاعِلاتُ] ، ولا يَرِد في الضرب أبدًا .
    3- الشكْل : [فَـعِلاتُ] وهو قبيح .
    مع مراعاة التعاقب بين الكف والخبن في كل شطر بيت ، فلو أنّ تفعيلةً أصابها كفٌّ فإنّ الخبن يمتنع في التفعيلة التي تليها ، وعليه: فلا يصح ورود هذه الصور: (فاعلاتُ فَـعِلاتن)، (فَـعِلاتُ فَـعِلاتن)، (فاعلاتُ فَـعِلاتُ)، (فَـعِلاتُ فَـعِلاتُ) .

    ◆ صوره المروية عن العرب :
    1- تامّ (محذوف العروض والضرب) .
    2- تامّ (عروضه محذوفة ، وضربه مقصور) .
    3- تامّ (عروضه محذوفة ، وضربه صحيح) .
    4- مجزوء (صحيح العروض والضرب) .
    5- مجزوء (عروضه صحيحة ، وضربه محذوف) .
    6- مجزوء (عروضه صحيحة ، وضربه مُسبغ) .
    أمّا حكاية المجزوء ذو الضرب المقصور فأظنها وهم من بعض المصنفين !! حيث استدلوا بأبيات لأبي نواس وغيره ، وظنوا أنها مقصورة الضرب ، والحق أنها صحيحة الضرب كقوله:
    غرَّد الديك الصَّدوحُ *** فاسقني طاب الصَّبوحُ
    فظنوا الحاء ساكنة فجعلوا وزن الضرب (فاعلاتْ) ، والحق أن الحاء مرفوعة كسائر ضروب القصيدة ، فوزن الضرب (فاعلاتن) أي: هو صحيح وليس مقصورًا كما زعموا . والله أعلم .

    ◆ الصورة الأولى :
    تام ( محذوف العروض والضرب ) :

    فاعِلاتُنْ فاعلاتن فاعلا *** فاعلاتن فاعلاتن فاعلا
    أو
    فاعِلاتُنْ فاعلاتن (فاعلن) *** فاعلاتن فاعلاتن (فاعلن)

    تذكر أن الحذف علة لازمة وهو إسقاط سبب خفيف من آخر التفعيلة ، وبه تصير (فاعلاتن) إلى (فاعلا=فاعلن) .

    ● مـثال :
    كُـلَّما اشْتَدَّ الْقِـتالُ دَامِـيا *** قُلْتُ: بئْسَ الْقَرَضَاوِي داعِـيا
    كَمْ تَجَنَّى ! كَمْ تَبَنَّى فِـتْنَةً *** أحْرَقَتْ في كُلِّ قُطْرٍ وادِيا !

    ● تقطيع البيت الأول (بطريقة المبتدئين) :
    1- الكـتابة العَـرُوضِـيّة :
    كُـلْلَمَ شْتَدْدَ لْقِـتالُ دَامِـيا *** قُلْتُ بئْسَ لْقَرَضَاوِي داعِـيا
    2- تمييز الحركات والسكَنات في كل كلمة :
    /ه//   ه/ه/   ه//ه/  /ه//ه *** /ه/   /ه/   ه///ه/ه  /ه//ه
    3- رصد الأسباب والأوتاد :
    /ه-//ه-/ه-/ه-//ه-//ه-//ه *** /ه-//ه-/ه-//-/ه-/ه-/ه-//ه
    4- رصد التفعيلات المحتملة :
    (/ه//ه/ه) (/ه//ه/) (/ه//ه) *** (/ه//ه/ه) (///ه/ه) (/ه//ه)
    (فاعلاتن)(فاعلاتُ)(فاعلن) *** (فاعلاتن)(فَعِلاتن)(فاعلن)
    5- اكتشاف البحر الذي تم بناء البيت على وزنه وهو :
    بحر الرمل التام ذو العَروض والضرب المحذوفين .

    ● تقطيع البيت الأول (بطريقة المحترفين) :
    كُـلَّما اشْتَدْ(فاعلاتن) دَ الْقِـتالُ(فاعلاتُ) دَامِـيا(فاعلن)
    قُلْتُ بئْسَ الْـ(فاعلاتن)ـقَرَضَاوِي(فَعِلاتن) داعِيا(فاعلن)

    حاول تقطيع البيت الثاني بنفسك .

    ◆ الصورة الثانية :
    تامّ (عروضه محذوفة ، وضربه مقصور) :

    فاعِلاتُنْ فاعلاتن فاعلا *** فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتْ
    أو
    فاعِلاتُنْ فاعلاتن (فاعلن) *** فاعلاتن فاعلاتن (فاعلان)

    تذكّر أن القصر علة لازمة ، وهو إسقاط متحرك السبب الخفيف المتطرف ، وبه تصير [فاعلاتُنْ] إلى [فاعلانْ] .

    ● مـثال :
    لا تَلُومُوني على أخْطائهمْ =================
    ================ قَدْ عَـلِمْـتُمْ أنني مـنهم بَـراءْ
    لَمْ أُساهِمْ في خَـطايا حِـزْبهمْ ===============
    ============== لَمْ أُحَـرِّضْهُمْ على سَفْكِ الدِّمـاءْ

    ● تقطيع البيت الأول (بطريقة المبتدئين) :
    لا تَلُومُوني على أخْطائهمْ *** قَدْ عَلِمْتُمْ أنْـنَنِي منهم بَـراءْ
    /ه //ه/ه/ه   //ه   /ه/ه//ه *** /ه  //ه/ه   /ه//ه  /ه/ه //ه ه
    /ه-//ه-/ه-/ه-//ه-/ه-/ه-//ه *** /ه-//ه-/ه-/ه-//ه-/ه-/ه-//ه-ه
    (/ه//ه/ه)(/ه//ه/ه)(/ه//ه) *** (/ه//ه/ه)(/ه//ه/ه)(/ه//ه ه)
    (فاعلاتن)(فاعلاتن)(فاعلن) *** (فاعلاتن)(فاعلاتن)(فاعلان)

    ● تقطيع البيت الأول (بطريقة المحترفين) :
    لا تَلُومُو(فاعلاتن) ني على أخْـ(فاعلاتن)ـطائهمْ(فاعلن)
    قَدْ عَلِمْتُمْ(فاعلاتن) أنني مِـنْـ(فاعلاتن)ـهُمْ بَراءْ(فاعلان)

    حاول تقطيع البيت الثاني بنفسك .

    ◆ الصورة الثالثة :
    تامّ (عروضه محذوفة ، وضربه صحيح) :

    فاعلاتن فاعلاتن فاعلن *** فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن

    والحذف في عروض هذه الصورة هو المنقول عن شعراء العرب ، أما تصحيح العروض مثل ضربها فالظاهر أنه وزن مستحدث ، والله أعلم . ويُستثنى من ذلك حال التصريع كما جرتْ عادة الشعراء في افتتاح قصائدهم ، (وسيأتي بيان التصريع لاحقًا إن شاء الله) .

    ● مـثال :
    يا دُعاةَ السُّوءِ ذُوقُوا فِـتْنَةً *** أدْخَلَتْكُمْ في صِراعٍ مُسْتَدِيمِ
    قَدْ ضَـلَلْـتُمْ باتِّباعٍ لِلْهَوَى *** وَانْحَرَفْـتُمْ عَنْ صِراطٍ مُسْتَقيمِ

    ● تقطيع البيت الأول (بطريقة المبتدئين) :
    يا دُعاتَ سْسُوءِ ذُوقُو فِـتْنَتَنْ * أدْخَلَتْكُمْ في صِراعِنْ مُسْتَدِيمِي
    /ه //ه/   ه/ه/    /ه/ه  /ه//ه *  /ه//ه/ه  /ه   //ه/ه   /ه//ه/ه
    /ه-//ه-/ه-/ه-//ه-/ه-/ه-//ه *** /ه-//ه-/ه-/ه-//ه-/ه-/ه-//ه-/ه
    (/ه//ه/ه)(/ه//ه/ه) (/ه//ه) *** (/ه//ه/ه)(/ه//ه/ه)(/ه//ه/ه)
    (فاعلاتن)(فاعلاتن)(فاعلن) *** (فاعلاتن)(فاعلاتن)(فاعلاتن)

    ● تقطيع البيت الأول (بطريقة المحترفين) :
    يا دُعاةَ السْـ(فاعلاتن) سُوءِ ذُوقُوا(فاعلاتن) فِـتْنَةً(فاعلن)
    أدْخَلَتْكُمْ(فاعلاتن) في صِراعٍ(فاعلاتن) مُسْتَدِيمِ(فاعلاتن)

    حاول تقطيع البيت الثاني بنفسك .

    ◆ الصورة الرابعة :
    مجزوء (صحيح العروض والضرب) :

    فاعلاتن فاعلاتن *** فاعلاتن فاعلاتن

    ● مـثال :
    لا تُـزَمْـجـرْ لا تُـثَـرْثِـرْ *** لا تُـفَــكِّــرْ كَـالـنَّـطِـيـحَـةْ
    إِنَّ مِنْ شَرِّ الأَنَاسِي *** مَنْ يُمَارِي فِي النَّصِيحَةْ
    قَبْلَ أَنْ يَصْغَى بِقَلْبٍ *** لِلْـبَـرَاهِـينِ الصَّــحِـيـحَـةْ

    ● تقطيع البيت الأول (بطريقة المبتدئين) :
    لا تُـزَمْـجـرْ لا تُـثَـرْثِـرْ *** لا تُـفَـكْـكِـرْ كَـنْـنَـطِـيحَهْ
    /ه //ه/ه /ه //ه/ه *** /ه //ه/ه /ه//ه/ه
    /ه-//ه-/ه-/ه-//ه-/ه *** /ه-//ه-/ه-/ه-//ه-/ه
    (/ه//ه/ه) (/ه//ه/ه) *** (/ه//ه/ه) (/ه//ه/ه)
    (فاعلاتن) (فاعلاتن) *** (فاعلاتن) (فاعلاتن)

    ● تقطيع البيت الأول (بطريقة المحترفين) :
    لا تُـزَمْـجـرْ(فاعلاتن) لا تُـثَـرْثِـرْ(فاعلاتن) ======
    ====== لا تُـفَـكِّـرْ(فاعلاتن) كَالنَّـطِـيحَةْ(فاعلاتن)

    حاول تقطيع البيتين الثاني والثالث بنفسك .

    ◆ الصورة الخامسة :
    مجزوء (عروضه صحيحة ، وضربه محذوف) :

    فاعلاتن فاعلاتن *** فاعلاتن فاعلن

    ● مـثال :
    فَـاحْـذَرُوا كَـيْدَ الأعـادِي *** يا شــبـابَ الأُمَّــةِ
    وَاتَّقُوا الرَّحْمَنَ كَيْ لا *** تَسْقُطُوا في الْفِتْنَةِ

    ● تقطيع البيت الأول (بطريقة المبتدئين) :
    فَـحْذَرُو كَيْدَ لْأعادِي *** يا شبابَ لْأُمْمَتي
    /ه//ه  /ه/  ه//ه/ه *** /ه  //ه/   ه/ه//ه
    /ه-//ه-/ه-/ه-//ه-/ه *** /ه-//ه-/ه-/ه-//ه
    (/ه//ه/ه) (/ه//ه/ه) *** (/ه//ه/ه) (/ه//ه)
    (فاعلاتن)(فاعلاتن) *** (فاعلاتن)(فاعلن)

    ● تقطيع البيت الأول (بطريقة المحترفين) :
    فَاحْـذَرُوا كَـيْـ(فاعلاتن) ـدَ الأعـادِي(فاعلاتن) =========
    ============== يا شـبابَ الْــ(فاعلاتن) أُمَّـةِ(فاعلن)

    حاول تقطيع البيت الثاني بنفسك .

    ◆ الصورة السادسة :
    مجزوء (عروضه صحيحة ، وضربه مُسبغ) :

    فاعلاتن فاعلاتن *** فاعلاتن فاعلاتان

    تذكّر أن التسبيغ علة لازمة ، وهو زيادة حرف ساكن على ما آخره سبب خفيف ، وبه تصير [فاعلاتُنْ=/ه//ه/ه] إلى [فاعلاتان=/ه//ه/ه ه] .

    ● مـثال :
    هذا الوزن نادر غريب ، ويرى بعض المحققين أنه صناعة عروضية لأنهم لم يجدوا له شاهدًا سوى بيتين لـعدي بن زيد ، هما :
    أيها الرَّكْبُ المُـخِـبُّو *** نَ على الأرض المُـجدُّونْ
    و كَــمَـا أنْـتُـمُ كُــنّـا *** و كَــمَـا نَـحْـنُ تَــكُــونُـونْ

    ● تقطيع البيت الأول (بطريقة المبتدئين) :
    أيْيُهَ رْرَكْبُ لْمُـخِـبْبُو *** نَ عَلَ لْأرْضِ لْمُـجدْدُونْ
    /ه//  ه/ه/  ه//ه/ه  *** /   //  ه/ه/   ه//ه/ه ه
    /ه-//ه-/ه-/ه-//ه-/ه *** //-/ه-/ه-/ه-//ه-/ه-ه
    (/ه//ه/ه) (/ه//ه/ه) *** (///ه/ه) (/ه//ه/ه ه)
    (فاعلاتن) (فاعلاتن) *** (فَـعِلاتن) (فاعلاتان)

    ● تقطيع البيت الأول (بطريقة المحترفين) :
    أيُّهَا الرَّكْـ(فاعلاتن) ـبُ الْمُـخِـبُّو(فاعلاتُ) =======
    ==== نَ عَلَى الأرْ(فَـعِلاتن) ضِ الْمُـجـدُّونْ(فاعلاتان)

    حاول تقطيع باقي الأبيات بنفسك .

    وإليك اختصار هذا الدرس من منظومة (الخُلاصة الشافية) حيث قلتُ فيها :

    وَ بـناءُ خَـمْسَةِ أَبْـحُـرٍ تَـفْـعِـيلَةٌ =================
    ================== فِي كُلِّ شَـطْرٍ ثُـلِّـثَتْ وَ تُـرَدَّدُ

    ثم قُـلتُ :
    رَمَــلٌ رَوَوْا مِنْ ( فَاعِلاتُنْ ) بَـحْـرَهُ ================
    ================= وَ عَـرُوضُـهُ مَـحْـذُوفَـةٌ لا تُـنْـجَـدُ
    وَالضَّـرْبُ يَسْـلَمُ أَوْ بـقَـصْـرٍ يُـبْـتَـلَى ===============
    =============== أَوْ كَالْـعَـرُوضِ الْحَـذْفُ فِـيـهِ يُـسَـوَّدُ
    وَ لَـدَى الْمُـجَـزَّءِ يَـسْـلَمَانِ ، وَ ضَـرْبُهُ ==============
    ============== بالْحَـذْفِ يُـرْوَى ، وَ الْمُـسَـبَّـغُ يُـنْـقَـدُ

    وصلَّى الله على نبينا محمدٍ وآلهِ وصحبهِ وسلَّم


    وكَـتَبَهُ / أبو قدامة المصري
    وفّقه الله لِما يحب و يرضَـى


    السابق التالي
  1. التلخيصات الشافية في العَروض والقافية (درس12) البحر الكامل
    2014-01-09   ر2718 زيارة    17
  2. التلخيصات الشافية في العَروض والقافية (درس14) البحر المتقارب
    2014-01-16   ر3583 زيارة    18
    فهرس السلسلة
  1. التلخيصات الشافية في العَروض والقافية (مقدمة)
  2. التلخيصات الشافية في العَروض والقافية (درس1) الوحدات الصوتية
  3. التلخيصات الشافية في العَروض والقافية (درس2) التفعيلات
  4. التلخيصات الشافية في العَروض والقافية (درس3) بـناء الأبـيات
  5. التلخيصات الشافية في العَروض والقافية (درس4) الزِحافات
  6. التلخيصات الشافية في العَروض والقافية (درس5) العِـلَل
  7. التلخيصات الشافية في العَروض والقافية (درس6) العِـلَل الجارية مجرَى الزِحافات والعـكس
  8. التلخيصات الشافية في العَروض والقافية (درس7) مـيزان الشعر وتقطيع الأبـيات
  9. التلخيصات الشافية في العَروض والقافية (درس8) بحور الشِّـعر العربِي
  10. التلخيصات الشافية في العَروض والقافية (درس9) بحر الهـزج
  11. التلخيصات الشافية في العَروض والقافية (درس10) البحر الوافر
  12. التلخيصات الشافية في العَروض والقافية (درس11) بحر الرجَـز
  13. التلخيصات الشافية في العَروض والقافية (درس12) البحر الكامل
  14. التلخيصات الشافية في العَروض والقافية (درس13) بحر الرمَـل
  15. التلخيصات الشافية في العَروض والقافية (درس14) البحر المتقارب
  16. التلخيصات الشافية في العَروض والقافية (درس15) البحر المتدارك
  17. التلخيصات الشافية في العَروض والقافية (درس16) البحر الطويل
  18. التلخيصات الشافية في العَروض والقافية (درس17) البحر المـديد
  19. التلخيصات الشافية في العَروض والقافية (درس18) البحر البسـيط
  20. التلخيصات الشافية في العَروض والقافية (درس19) البحر السريع
  21. التلخيصات الشافية في العَروض والقافية (درس20) البحر الْمنسرح
  22. التلخيصات الشافية في العَروض والقافية (درس21) البحر الْخـفـيف
  23. التلخيصات الشافية في العَروض والقافية (درس22) البحر المضارع
  24. التلخيصات الشافية في العَروض والقافية (درس23) البحر الْمقتضَب
  25. التلخيصات الشافية في العَروض والقافية (درس24) البحر الْمجـتث
  26. التلخيصات الشافية في العَروض والقافية (درس25) القافـية (تعريفها/حدودها/ألقابُها)
  27. التلخيصات الشافية في العَروض والقافية (درس26) حروف القافـية وحركاتُها
  28. التلخيصات الشافية في العَروض والقافية (درس27) أنواع القوافي
  29. التلخيصات الشافية في العَروض والقافية (درس28) عيوب القافية
  30. التلخيصات الشافية في العَروض والقافية (درس29) التزام ما لا يلزم
  31. التلخيصات الشافية في العَروض والقافية (درس30) الضرورات الشعرية
    هـناك 10 تعليقات
  1. يقول أبو قدامة المصري:

    من فهم شيئًا فليحاول أن ينظم بيتين أو أكثر في تعليق هنا

  2. يقول محب الاستقامة:

    السلام عليكم ورحمة الله

    أثابكم الله، ماذا تعنون بقولكم: “صناعة عروضية”؟ إذ زعمت من أنها هي قول الشعر على وزنه وتفاعيله كما نظمه العروضيون.

    يا إلهي أنت ربي ** رب كل دون ريب.

    احمني من كل شر ** في حياتي واهد قلبي.

    نج نفسي ما جنت لي ** من معاص قد هوت بي.

    لا تمتني في عذابي ** تبت ربي كن بقربي.[١]

    هب لشيخي كل خير ** نجه من كل ذنب.

    والدينا هب لهم يا ** رب جنات أربي.[٢]

    صل ربي للنبي ** ومطيع بل وصحب.[٣]

    ___________
    ١] كن بقربي: أعني بعونه ورعايته، لا بذاته! تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا.

    ٢] أربي: فالهمزة هنا أداة نداء، والمنادى، هو: ربي.

    ٣] ومطيع: أعني كل مقتد بالنبي صلى الله عليه وسلم. بأن يصلي علينا الله جميعا وعلى صحب نبيه – صلى الله عليه وسلم – تبعا لصلاته على النبي صلى الله عليه وسلم.

    • يقول أبو قدامة المصري:

      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      ومعنى قولي “صناعة عروضية” : أن هذا الوزن استحدثه بعض العروضيين المتأخرين ، ولم ينظم عليه شعراء العرب القدماء . فالأصل أن هذا العلم يختص بتحديد أوزان أشعار العرب التي ثبتت عنهم وتوافرات الشواهد عليها .
      أما بعد : فـهاك ردي على أبياتك العطرة :

      بارك الرحمن فيكم ** ووقاكم كل كربِ

      (دون ريب) فيه ردف ** بانفراد دون صحبِ

      ذاك عيب في القوافي ** ينجلي إن شاء ربي

      فـ(احمني) بالفاء يغني ** عن ضرورات كقلبِ

      قلب همز مستساغ ** حين عجز ، هل تلبي؟

      (صَلِّ) قبل اللام لحن ** قل (على) لا مثل غربِ

      دمت في أمنٍ وخيرٍ ** نائيا عن كل ذنبِ

  3. يقول محب الستقامة:

    جزاكم الله خيرا وأحسن إليكم. شيئا فشيئا إن شاء الله أتقدم

    • يقول أبو قدامة المصري:

      آمــين ، وجزاكم الرحمن
      مستواك طيب ومبشر أخي الحبيب محمد ، وما هي إلا ملاحظات يسيرة من أخ يحب أن يرى إنتاجك في أحسن صورة

  4. يقول محب الاستقامة:

    هكذا أريد يا أستاذي الحبيب. فوالله لولا تصحيحاتكم لأخطائي ما بقيت مستفيدا هنا! فمهما صححتم لي شيئا إني لا أعود أخطأ فيه أبدا إن شاء الله، إذ كلما مررت بمثله أتذكر تصحيحكم.

  5. يقول محب الاستقامة:

    اللهم آمين

  6. يقول يوسف:

    كشفت عن حقدك على القرضاوي حتى وأنت تعلم الناس اللغة بئس المثال وبئس القائل.
    وأنت ما معك معشار ما معه من العلم وإن أخطأ فهو عالم أما أنت فجسم وجثة لا أقل ولا أكثر تبا لعلم يؤخذ عنك ..علم الجهال……

    • هذه شهادة أعتز بها، فمِن أَرْجَى أعمالي التي أحتسبها عند الله: ذم هذا القرضاوي الضال المضل وتحذير المسلمين من شره وشر جماعته جماعة الخُـوَّان المفسدين، فعِشْ راضيًا أو ساخطًا، أو مُتْ بغيظك إن شئتَ.
      والأَوْلَى من ذلك أن تتوب إلى الله من أفكارك المتطرفة وتقلع عن اتباع هذا السفيه العميل الخائن وأمثاله.

    شارك برأيك

    هل سـئمتَ من كتابة بياناتك؟ سجِّل عضويتك

    ⚠ تنبيه :   التعليق هـنا للرجال فقط