محتوى الموضوع مواضيع مشابهة تعليقات (9)
    التلخيصات الشافية ...   2014-01-06     ر2499 زيارة      9
  1. التلخيصات الشافية في العَروض والقافية (درس11) بحر الرجَـز

    الحمد لله، والصلاة والسلام علَى رسولِهِ ومُصْطَفاه محمد بن عبد الله، وَآلهِ وصحبهِ ومَن والاه، أمَّا بعدُ: فمن البحور ذات التفعيلة الواحدة المتكررة سِـتًّا: (بحر الرَّجَز) بفتح الراء والجيم المُعجَمَتَيْنِ، وتُسمَّى القصيدة منه: أُرجُـوزَة، ويُـعَـدُّ من أشهر البحور العربية استعمالًا قديمًا وحديثًا، وقد سُمِّيَ بحر الرَّجَز بهذا الاسم لاِضطرابه، فيقال للناقة ذات الفخذين المرتعشتين: رَجْـزَاء، ويظهر اضطرابه في كثرة الزِّحافات الجائزة في تفعيلاته؛ حيث يجوز حذف حرفين من كل تفعيلة، كما أنه أكثر البحور مُرونةً؛ بل هو البحر الوحيد الذي يُستعمل تامًّا ومجزوءًا ومشطورًا ومنهوكًا، مما جعله أسهل البحور بناءً على الإطلاق، حتى سَمَّاهُ القدماءُ: (حمار الشعراء)!

    وتجد أكثر المنظومات العلمية مبنية عليه لسهولته، كألفية ابن مالك في النحو والصرف، وألفية السيوطي في مصطلح الحديث، والمقدمة الجزرية في التجويد، وغيرها من المنظومات في سائر العلوم، بَيْدَ أنَّ أكثر هذه المنظومات يحتوي على خلل في القافية !! وسنُفَصِّل ذلك – إن شاء الله – عند دراسة القافية بعد الانتهاء من البحور، فالله المستعان.

     

    ◆ أصل بنائه :
    مُسْتَفْعِلُنْ مستفعلن مستفعلن
    * * * مستفعلن مستفعلن مستفعلن

     

    وقد تطرأ على تفعيلاته ثلاثُ زِحافات:
    1- الخَـبْن = [مُـتَـفْـعِلُنْ].
    2- الطَّـي = [مُـسْتَـعِلُنْ] إلَّا في الضروب المقطوعة.
    3- الخَـبْل = [مُــتَـعِـلُنْ] إلَّا في الضروب المقطوعة.
    وهذا ليس بِلازمٍ ؛ بل يطرأ ويزول كما هو حال الزِّحافات غالبًا.

     

    ◆ صوره المروية عن العرب :
    1- تامٌّ (صحيح العروض والضرب).
    2- تامٌّ (عروضه صحيحة ، وضربه مقطوع).
    3- مجزوء (صحيح العروض والضرب).
    4- مشطور (صحيح العروض والضرب).
    5- مشطور (مقطوع العروض والضرب).
    6- منهوك (صحيح العروض والضرب).

     

    ◆ الصورة الأولى :
    تام (صحيح العروض والضرب):
    مُسْتَفْعِلُنْ مستفعلن مستفعلن
    * * * مستفعلن مستفعلن مستفعلن

     

    ● مـثال :
    للهِ دَرُّ حَـافِـظِ بْنِ أَحْـمَـدَا
    *** ابْنِ عَـلِيِّ الْحَكَمِيِّ مَـحْـتِدَا
    شَـيْخِ شُـيُوخِـنَا الذَّكِيِّ فِـطْرَةً
    *** ذِي سَعَةِ الْحِفْظِ الذِي تَفَرَّدَا

     

    ● تقطيع البيت الأول بطريقة المبتدئين:
    1- الكتابة العَـرُوضِيّة:
    لِلْلاهِ دَرْرُ حَافِظِ بْنِ أَحْمَدَا
    * إبْنِ عَلِيْيِ لْحَكَمِيْيِ مَحْـتِدَا
    2- تمييز الحركات والسكَنات في كل كلمة:
    /ه/ه/ /ه/ /ه//  ه/  /ه//ه
    * /ه/  //ه/   ه///ه/   /ه//ه
    3- رصد الأسباب والأوتاد:
    /ه-/ه-//ه-//ه-//ه-//ه-//ه
    * /ه-//-/ه-/ه-//-/ه-//ه-//ه
    4- رصد التفعيلات المحتملة:
    (/ه/ه//ه) (//ه//ه) (//ه//ه)
    * (/ه///ه) (/ه///ه) (//ه//ه)
    مستفعلن مُـتَفْعِلُنْ مُـتَفْعِلُنْ
    * مُسْتَعِلُنْ مُسْتَعِلُنْ مُـتَفْعِلُنْ
    5- اكتشاف البحر الذي تم بناء البيت على وزنه وهو:
    بحر الرجز التام ذو العَروض والضرب الصحيحين.

     

    ● تقطيع البيت الأول بطريقة المحترفين:
    للهِ دَرْ (مستفعلن)
    رُ حَـافِـظِ بْــ (مُـتَفْعِلُنْ)
    ــنِ أَحْـمَـدَا (مُـتَفْعِلُنْ)
    إبْنِ عَـلِـيْـ (مُسْتَعِلُنْ)
    ـيِ لْحَكَمِيْ (مُسْتَعِلُنْ)
    ـيِ مَـحْـتِدَا (مُـتَفْعِلُنْ)

     

    حاول تقطيع البيت الثاني بنفسك.

     

    ◆ الصورة الثانية :
    تام (عروضه صحيحة، وضربه مقطوع):
    مُسْتَفْعِلُنْ مستفعلن مستفعلن
    *** مستفعلن مستفعلن مُسْتَفْعِلْ
    وبعضهم يُعَوِّض عن (مُسْتَفْعِلْ) بــ(مَفْعُولُنْ).

     

    وقيل بلزوم (الرِّدْف) في قافية هذا الوزن، وهو حرف مد أو لين يسبق (الرَّوِيَّ)، و(الرَّوِيُّ) هو الحرف الذي تُبنَى عليه قافية القصيدة، وسوف نتوسع في بيانه عند الكلام عن القافية – إن شاء الله – بعد الفراغ من دراسة البحور.

     

    ● مـثال :
    بِئْسَ الدُّعَاةُ لِلضَّلالِ وَالْهَوَى
    *** تَـتَـبَّـعُـوا لِـسُـنَّةِ الْـيَـهُـودِ
    وَحَـزَّبُوا إخْـوَانَـنَا لَــكِــنَّـنَا
    *** تَـدَارَكَــتْـنَا رَحْـمَـةُ الْوَدُودِ

     

    ● تقطيع البيت الأول بطريقة المبتدئين:
    1- الكتابة العَـرُوضِـيّة:
    بئْسَ دْدُعَاتُ لِـضْـضَـلالِ وَلْـهَـوَا
    *** تَـتَـبْـبَـعُو لِسُـنْـنَـتِ لْـيَهُودِي
    ولأن الضرب لم ينته بساكن وجب إشباع حركته.
    2- تمييز الحركات والسكَنات في كل كلمة:
    /ه/   ه//ه/    /ه//ه/  /ه//ه
    *** //ه//ه  //ه//   ه//ه/ه
    3- رصد الأسباب والأوتاد:
    /ه-/ه-//ه-//ه-//ه-//ه-//ه
    *** //ه-//ه-//ه-//ه-//ه-/ه
    4- رصد التفعيلات المحتملة:
    (/ه/ه//ه)(//ه//ه)(//ه//ه)
    *** (//ه//ه)(//ه//ه)(//ه/ه)
    مستفعلن مُتَفْعِلُنْ مُتَفْعِلُنْ
    *** مُتَفْعِلُنْ مُتَفْعِلُنْ مُـتَفْعِلْ
    ويمكنك التعويض عن (مُتَفْعِلْ) بــ(فَعُولُنْ) فلها نفس الوزن.
    وتذكَّر أن دخول الخبن في بعض التفعيلات غير مُلْزِم.
    5- اكتشاف البحر الذي تم بناء البيت على وزنه وهو:
    بحر الرجز التام ذو العَروض الصحيحة والضرب المقطوع.

     

    ● تقطيع البيت الأول بطريقة المحترفين:
    بئْسَ الدُّعَا (مستفعلن)
    ةُ لِلـضَّــلا (مُـتَـفْـعِلُنْ)
    لِ وَالْـهَـوَى (مُـتَـفْـعِلُنْ)
    تَـتَـبَّـعُـوا (مُـتَـفْـعِلُنْ)
    لِـسُـنَّـةِ الْــ (مُـتَـفْـعِلُنْ)
    ـــيَـهُــودِ (مُـتَـفْـعِلْ)

     

    حاول تقطيع البيت الثاني بنفسك.

     

    ◆ الصورة الثالثة :
    مـجـزوء (صحيح العروض والضرب):
    مستفعلن مستفعلن
    *** مستفعلن مستفعلن

     

    ● مـثال :
    يا سَـامِـعًا دُعَــاءَنا * وعَــالِـمًا بِـحَـالِـنَا
    أنْـزِلْ عَلَيْنا رَحْمَةً * تَشْفِي بِهَا صُدُورَنا

     

    ● تقطيع البيت الأول بطريقة المبتدئين:

    1- الكتابة العَـرُوضِـيَّة:
    يا سَـامِـعَنْ دُعَــاءَنـا
    *** وعَـالِـمَنْ بِـحَــالِـنـا

    2- تمييز الحركات والسكَنات في كل كلمة:
    /ه  /ه//ه  //ه//ه
    ***  //ه//ه   //ه//ه

    3- رصد الأسباب والأوتاد:
    /ه – /ه – //ه – //ه – //ه
    *** //ه – //ه – //ه – //ه

    4- رصد التفعيلات المحتملة:
    ( /ه/ه//ه ) ( //ه//ه )
    *** ( //ه//ه ) ( //ه//ه )
    مستفعلن مُـتَـفْـعِلُنْ
    *** مُـتَـفْـعِلُنْ مُـتَـفْـعِلُنْ

    5- اكتشاف البحر الذي تم بناء البيت على وزنه وهو:
    بحر الرجز المجزوء ذو العَروض والضرب الصحيحين.

     

    ● تقطيع البيت الأول بطريقة المحترفين:
    يا سَامِـعًا (مستفعلن) دُعَاءَنا (مُـتَفْـعِلُنْ)
    وعَـالِـمًا (مُـتَفْـعِلُنْ) بِـحَـالِـنَا (مُـتَفْـعِلُنْ)

     

    حاول تقطيع البيت الثاني بنفسك.

     

    ◆ الصورة الرابعة :
    مشطور (صحيح العروض والضرب):
    مستفعلن مستفعلن مستفعلن
    ولأن البيت عبارة عن شطر واحد فإنَّ التفعيلة الأخيرة تُمَـثِّلُ العَروضَ والضربَ معًا في آنٍ واحد.

     

    ● مـثال :
    حَــمْـدًا لِـرَبِّـنا وَلِيِّ الـنِّـعْـمَـةِ
    مِـلْءَ الـسَّـمَـاءِ عَـدَدَ الْـبَـرِيَّـةِ
    قَدِ افْتَتَحْتُ بِاسْمِهِ مَنْظُومَتِي
    مُـصَـلِّــيًا عَلَى نَـبِيِّ الرَّحْـمَـةِ

     

    ● تقطيع البيت الأول بطريقة المبتدئين:
    حَــمْـدًا لِـرَبِّـنا وَلِيِّ الـنِّـعْـمَـةِ
    ولأن الضرب لم ينته بساكنٍ وجب إشباع حركته فتظهر ياءً في الخط العَروضي:
    حَمْدَنْ لِـرَبْـبِـنا وَلِـيْيِ نْـنِـعْـمَـتِي
    /ه/ه   //ه//ه  //ه/    ه/ه//ه
    /ه-/ه-//ه-//ه-//ه-//ه-/ه-//ه
    (/ه/ه//ه) (//ه//ه) (/ه/ه//ه)
    مستفعلن مُـتَفْـعِلُنْ مستفعلن

     

    ● تقطيع البيت الثاني بطريقة المحترفين:
    مِـلْءَ السَّمَا (مستفعلن)
    ءِ عَــدَدَ الْــ (مُــتَـعِـلُنْ)
    بَـرِيَّـةِ (مُــتَـفْـعِـلُنْ)

     

    حاول تقطيع البيتين الثالث والرابع بنفسك.

     

    ◆ الصورة الخامسة :
    مشطور (مقطوع العروض والضرب):
    مستفعلن مستفعلن مستفعلْ
    ولأن البيت عبارة عن شطر واحد فإنَّ التفعيلة الأخيرة تُمَـثِّل العَروضَ والضربَ معًا في آنٍ واحد.

     

    ● مـثال :
    كقول الحجاج :
    قَدْ شَمَّرَتْ عَنْ سَاقِهَا فَشُدُّوا
    وَجَدَّتِ الْحَرْبُ بِكُمْ فَـجِـدُّوا
    وَالْـقَــوْسُ فـــيها وَتَـرٌ عُــرُدُّ
    مِــثْـلُ ذِرَاعِ الْـبَــكْــرِ أَوْ أَشَـدُّ
    لا بُـدَّ مِـمَّـا لَــيْـسَ مِــنْـهُ بُـدُّ

     

    ● تقطيع البيت الأول بطريقة المبتدئين:
    قَـدْ شَـمْـمَـرَتْ عَنْ سَـاقِـهَا فَـشُـدْدُو
    /ه   /ه//ه    /ه   /ه//ه   //ه/ه
    /ه-/ه-//ه-/ه-/ه-//ه-//ه-/ه
    ( /ه/ه//ه ) ( /ه/ه//ه ) ( //ه/ه )
    مستفعلن مستفعلن مُــتَـفْـعِـلْ
    ويمكن التعويض عن (مُــتَـفْـعِلْ) بتفعيلة مشهورة مكافئة لها في الوزن وهي (فعولن).

     

    ● تقطيع البيت الثاني بطريقة المحترفين:
    وَجَـدَّتِ الْــ (مُــتَـفْـعِلُنْ)
    ــحَـرْبُ بِكُمْ (مُـسْـتَـعِلُنْ)
    فَــجِــدُّوا (فـعـولن)

     

    حاول تقطيع باقي الأبيات بنفسك.

     

    ◆ الصورة السادسة :
    منهوك (صحيح العروض والضرب):
    مستفعلن مستفعلن
    ولأن البيت عبارة عن شطر واحد فإنّ التفعيلة الأخيرة تُمَـثِّل العَروضَ والضربَ في آنٍ واحد.

     

    ● مـثال :
    الشاهد الأشهر هو قول دُرَيْد بن الصِّمَّة يومَ حُنَيْن:
    يا لَيْتَنِي فيها جَذَعْ
    أخُـبُّ فــيها وَأضَـعْ
    أَقُـودُ وَطْـفاءَ الزَّمَعْ
    كـأنَّهَا شـاةٌ صَـدَعْ

     

    ● تقطيع البيت الأول بطريقة المبتدئين:
    يا لَـيْـتَـنِي فـيها جَـذَعْ
    /ه  /ه//ه  /ه/ه   //ه
    /ه – /ه – //ه – /ه – /ه – //ه
    ( /ه /ه //ه ) ( /ه /ه //ه )
    مستفعلن مستفعلن

     

    ● تقطيع البيت الثاني بطريقة المحترفين:
    أخُبُّ فِـيــ (مُــتَـفْـعِلُنْ)
    ــهَا وَأضَـعْ (مُـسْـتَـعِلُنْ)

     

    حاول تقطيع باقي الأبيات بنفسك.

     

    وهاتان أُرجُوزَتان يمكنك التدريب عليهما لاختبار فهمك لهذا الدرس:
    ◄ الفأل الأسعد بـترجمة الشيخ حافظ بن أحمد.
    ◄ الهدية في تحرير ما لحفصٍ من طريق الشاطبية.

     

    وإليك اختصار هذا الدرس من منظومة (الخُلاصة الشافية) حيث قلتُ فيها:

     

    وَ بـناءُ خَـمْسَةِ أَبْـحُـرٍ تَـفْـعِـيلَةٌ

    فِي كُلِّ شَـطْرٍ ثُـلِّـثَتْ وَ تُـرَدَّدُ

    ثم قُـلتُ :

    رَجَـزٌ عَـلَى (مُـسْـتَـفْـعِـلُنْ) بُـنْـيَـانُهُ

    وَبُــيُـوتُـهُ فِي كُـلِّ حَـالٍ تُـنْـشَـدُ

    وَالضَّـرْبُ يَـسْلَمُ دَائِمًا ، وَلِـقَـطْـعِـهِ

    فِي غَـيرِ مَــجْــزُوءٍ وَمَـنْهُـوكٍ يَـدُ

     

    وصلَّى الله على نبينا محمدٍ وآلهِ وصحبهِ وسلَّم
     

    وكَـتَبَهُ / أبو قدامة المصري
    وفّقه الله لِما يحب و يرضَـى


    السابق التالي
  1. التلخيصات الشافية في العَروض والقافية (درس10) البحر الوافر
    2014-01-04   ر4957 زيارة    6
  2. التلخيصات الشافية في العَروض والقافية (درس12) البحر الكامل
    2014-01-09   ر2685 زيارة    17
    فهرس السلسلة
  1. التلخيصات الشافية في العَروض والقافية (مقدمة)
  2. التلخيصات الشافية في العَروض والقافية (درس1) الوحدات الصوتية
  3. التلخيصات الشافية في العَروض والقافية (درس2) التفعيلات
  4. التلخيصات الشافية في العَروض والقافية (درس3) بـناء الأبـيات
  5. التلخيصات الشافية في العَروض والقافية (درس4) الزِحافات
  6. التلخيصات الشافية في العَروض والقافية (درس5) العِـلَل
  7. التلخيصات الشافية في العَروض والقافية (درس6) العِـلَل الجارية مجرَى الزِحافات والعـكس
  8. التلخيصات الشافية في العَروض والقافية (درس7) مـيزان الشعر وتقطيع الأبـيات
  9. التلخيصات الشافية في العَروض والقافية (درس8) بحور الشِّـعر العربِي
  10. التلخيصات الشافية في العَروض والقافية (درس9) بحر الهـزج
  11. التلخيصات الشافية في العَروض والقافية (درس10) البحر الوافر
  12. التلخيصات الشافية في العَروض والقافية (درس11) بحر الرجَـز
  13. التلخيصات الشافية في العَروض والقافية (درس12) البحر الكامل
  14. التلخيصات الشافية في العَروض والقافية (درس13) بحر الرمَـل
  15. التلخيصات الشافية في العَروض والقافية (درس14) البحر المتقارب
  16. التلخيصات الشافية في العَروض والقافية (درس15) البحر المتدارك
  17. التلخيصات الشافية في العَروض والقافية (درس16) البحر الطويل
  18. التلخيصات الشافية في العَروض والقافية (درس17) البحر المـديد
  19. التلخيصات الشافية في العَروض والقافية (درس18) البحر البسـيط
  20. التلخيصات الشافية في العَروض والقافية (درس19) البحر السريع
  21. التلخيصات الشافية في العَروض والقافية (درس20) البحر الْمنسرح
  22. التلخيصات الشافية في العَروض والقافية (درس21) البحر الْخـفـيف
  23. التلخيصات الشافية في العَروض والقافية (درس22) البحر المضارع
  24. التلخيصات الشافية في العَروض والقافية (درس23) البحر الْمقتضَب
  25. التلخيصات الشافية في العَروض والقافية (درس24) البحر الْمجـتث
  26. التلخيصات الشافية في العَروض والقافية (درس25) القافـية (تعريفها/حدودها/ألقابُها)
  27. التلخيصات الشافية في العَروض والقافية (درس26) حروف القافـية وحركاتُها
  28. التلخيصات الشافية في العَروض والقافية (درس27) أنواع القوافي
  29. التلخيصات الشافية في العَروض والقافية (درس28) عيوب القافية
  30. التلخيصات الشافية في العَروض والقافية (درس29) التزام ما لا يلزم
  31. التلخيصات الشافية في العَروض والقافية (درس30) الضرورات الشعرية
    هـناك 9 تعليقات
  1. يقول محب الاستقامة:

    يا أيها الأستاذ أستفتي: فهل ** يجوز في عروضه وضربه

    إدخال خبنه وطيه كذا ** ك خبله بلا لزوم حزبه؟

    بحيث يلتقي الزحاف بالعلل ** في ضربه وفي عروض صوبه

    • يقول أبو قدامة المصري:

      نعم يجوز في العروض مطلقا ** خبلٌ ونصفه كذا في ضربهِ.
      بلا لـزوم ، غـير أن القـطع لا ** يجـيز غـير خـبنه بـحـسـبهِ.
      .
      *ملحوظة: أجاز فريق من العروضيين أن تكون هاء الضمير هي الروي. وإن كان الأشهر جعلها وصلاً للروي .
      وأرجو منك حسن اختيار القافية التي تعطي سعة في النظم وعلى الأخص في المنظومات العلمية حتى يسهل إدخال المصطلحات . بارك الله فيك .

  2. يقول محب الاستقامة:

    شكرا جزيلا يا أستاذي.

    لكن يا أستاذ، كيف أختار القافية؟ وهل هناك قافية سهلة وأخرى صعبة؟ أنا – لجهلي – أبدأ فأنظم بيتا واحدا لا أراعي فيه قافية معينة، فإذا تم لي ذلك أبدأ بإضافة أبيات أخرى على نمطه بحرا وقافية!

    ذلك لأن بداية تجربتي في نظم الشعر كانت بعد إعجابي لبيت شعري، هو:
    ‏(فإذا أتتك مذمتي من ناقص = فهي الشهادة لي بأني فاضل) فتعمدته وأضفت عليه أبياتا أخرى متبعا نغمته ووزنه، ولم أكن عرفت بحره آنذاك! فمن ذلك الحين كان هذا دأبي!!

    فلو تفضلتم – من سماحتكم – بوضعي على خطوات تنظيم الشعر الجيدة لكان جميلا يا أستاذ.

    فإني راغب في أن أكون ناظما ويعجبني ذلك جدا. لذا ألزمت نفسي متابعة دروسكم هذه كل أسبوع، وجعلت على نفسي عهدا أن أعلق على كل بحر درستموه بأبيات من نفس البحر تجربة وتطبيقا.

    وجزاكم الله خيرا.

    • يقول أبو قدامة المصري:

      أحسن الله إليك ، وقد حذفت بيتي الثالث من تعليقي السابق فلا حاجة له ، وغيرت البيت الثاني لما هو أوضح وأوفق مع قافيتك .
      وكان قصدي – أخي الحبيب – أنك هنا استخدمت حرف الباء كـ(روي) للقافية وهو الحرف الذي يتكرر في قافية الأبيات وتبنى عليه القصيدة وتنسب إليه فتقول باءية مثلاً ، ثم جعلتَ الهاء وصلاً ، فأصبح من اللازم عليّ إن أردت أن أعارض أبياتك بأبيات مماثلة في الوزن والقافية أن ألتزم بالباء والهاء في كل بيت ، مما يصعب الأمر .
      أما إذا اخترت من بدء الأمر قافية سهلة بحيث يكون فيها (روي) فقط بغير (هاء وصل) لكان الأمر أيسر بكثير .
      وتفصيل القافية وحروفها وعيوبها سيكون بعد البحور – إن شاء الله – فصبرٌ جميل.

    • يقول أبو قدامة المصري:

      لكنني مستبشر بك ، وأرجو لك مستقبلا” طيبا” بإذن الله ، وكونك نيجيريا” ولست عربيا” وتنظم هذه الأبيات فهذا يدل على ذكائك وفطنتك وحبك الشديد للغة العربية .
      أسأل الله أن يبارك فيك ويرزقك رزقا” واسعا” طيبا”.

  3. يقول أبو عبد البر ألمابوادة:

    بارك الله فيك

  4. يقول Mehdi:

    يا شيخ الصورة الاولى :
    مستفعلن مستفعلن مستفعلن ** مستفعلن مستفعلن مستفعلن
    تام وصحيح العروض والضرب لكن في المثال الاول حصلنا على :
    مستفعلن متفعلن (متفعلن) **مستعلن متفعلن (متفعلن)
    لكن العروض والضرب قد اصابهما الخبن فكيف لهما ان يكونا صحيحين ؟؟؟
    وهل العروض والضرب في هذا المثال يمكن ان تصيبهما جميع الزحافات ؟؟

    • يقول أبو قدامة المصري:

      نعم. جميع الزحافات المتاحة في تفعيلة “مستفعلن” جائزة في العروض والضرب في بحر الرجز ، وليست بلازمة في كل بيت ، ولذلك يُوصف العروض والضرب بأنهما صحيحان لأن إصابتهما بالزحافات طارئة وليست لازمة في كل الأبيات. حتى لو ألزم الشاعر نفسه بالخبن مثلاً في ضرب كل بيت فهذا لزومٌ لِما لا يلزم ، ولا يُخرج الضرب عن كونه صحيحًا في الأصل.
      بخلاف بحورٍ أخرى تجري فيها الزحافات مجرَى العِلل فتكون لازمة.

    شارك برأيك

    هل سـئمتَ من كتابة بياناتك؟ سجِّل عضويتك

    ⚠ تنبيه :   التعليق هـنا للرجال فقط